مراجعات

مراجعة جهاز أسوس ZenBook UX305 المحمول

تجربة البحث عن جهاز محمول مناسب تجربة مميزة تختلط فيها المشاعر وبالنسبة للبعض الشكل هو أحد اهم العوامل عند اختيار الجهاز. بالإضافة الى سهولة الحمل ولوحة مفاتيح جيدة وخيارات التوصيل المناسبة والفاعلية في انجاز المهام اليومية بشكل سلس، ويمكن الجزم بان جهازنا (UX305) الذي سنلقي عليه نظرة في هذه المراجعة يوفر هذه الخيارات. وحاليا العديد من الخيارات عندما نرغب في شراء حاسب محمول خاصة إذا كنا نبحث عن جهاز من الفئة المتوسطة والتي توفر وزن خفيف وتصميم جميل وجودة مقابل سعر معقول جدا.

Asus-ZenBook-UX305--shell

سنلقي في هذه المراجعة السريعة نظرة على أحد أجهزة اسوس الذي ينتمي الى أشهر سلسلة وهي سلسلة (ZenBook) التي تعتبر الأشهر خاصة عندما نتحدث عن أجهزة (الالترابوك) والتي تتميز بالنحافة وعمر البطارية الممتد. وبالتحديد سنسلط الضوء على جهاز (ASUS UX305) الذي يعمل على معالج انتل (Core M) وهو أحد معالجات انتل الاحدث والمميز هي إمكانية الاستغناء عن الية التبريد التقليدية والذي بدوره يوفر أداء شبه صامت ونحافة فائقة. وتعتبر أجهزة سلسلة (ZenBook) من أكثر السلاسل اثارة خاصة في تقديم تصميم وجودة بسعر معقول إذا ما قورنت بأجهزة مماثلة لها. وجهاز (UX305) يقدم شاشة بحجم (13.3 انش) والتي سنتحدث عنها لاحقا وجسم معدني صلب وخفيف بوزن يبلغ (1.2 كيلو جرام) فقط وخيارات توصيل أخرى وعمر بطارية ممتاز لهذا الفئة من الأجهزة. وفيما يلي مواصفات الجهاز كاملة:

الشاشة13.3 انش من نوع (IPS) غير لامعة بدون لمس ودقة (1080×1920)
المعالجIntel Broadwell Y Core M-5Y10 CPU
الرسومياتintegrated Intel 5300 HD
الذاكرة8 GB LPDDR3
التخزين128 M.2 SSD
التوصيلWireless N, Bluetooth, LAN (with adapter)
المنافذ3xUSB 3.0, micro-HDMI, SD card reader, headphone jack
البطارية45 Wh
نظام التشغيلWindows 8.1
الحجم324 x 226 x 12.3 mm (12.7” x 8.9” x 0.48”)
الوزن1.23 (2.7 lbs)

 


التصميم والشاشة:

جهاز (UX305) يقدم حجم ليس بكبير ونحيف في نفس الوقت لدرجة انه تقريبا بمستوى سماكة منفذ (USB) الذي يوفره الجهاز وبقدر (7 ملم) في أنحف نقطة مقابل معدل سماكة يبلغ (12.3 ملم) في اسمك نقطة. وبالنظر الى جهاز (UX305) سنرى مباشرة اهم ما يميز هذا الجهاز وهو المعدن الذي تم دمجه بشكل جميل خاصة في الغطاء العلوي والداخلي. ونعتبر استخدام المعدن نقطة مهمة خاصة في المساعدة على تبريد الجهاز اثناء ساعات العمل المتواصلة. وقد يبدوا الجهاز من ناحية التصميم قريب لجهاز الماك بوك من ناحية التصميم والشكل ولكن مع بعض الاختلافات.

Asus-ZenBook-UX305

عند فتح الغطاء سنجد شاشة بحجم (13.3 انش) من نوع (IPS) من اجل توفير جودة ألوان وزوايا رؤية مناسبة خاصة عند استعراض الصور او مشاهدة الفيديو وتقدم هذه الشاشة نسبة دقة في الألوان (sRGB) تصل الى (93%) وبنسبة 96% في (Adobe RGB). اما بالنسبة لوقت الاستجابة الخاص بهذه الشاشة فهو متوسط جدا بحيث يبلغ (25 ملي ثانية) ولكن رغم ذلك لم نلحظ أي شيء يعتبر عيب او مشكلة عند استخدام الشاشة مع بعض الألعاب وتوفير مثل هذه الشاشة في جهاز بهذا السعر ميزة ممتاز.  تعمل الشاشة بدقة (1082×1920) وبمعدل تحديث (60 هيرتز).

Asus-ZenBook-UX305-screen5
Asus-ZenBook-UX305-screen-3
Asus-ZenBook-UX305-screen4
Asus-ZenBook-UX305-screen2
Asus-ZenBook-UX305-screen1

    توفر الشاشة أنماط مشاهدة متعددة لتناسب اية بيئة يكون المستخدم موجودا فيها مثل نمط (الاهتمام بالعين) وعبر تفعيل خاصية المستشعر ستتفاعل الشاشة حسب كمية الضوء الموجودة في المكان الذي انت متواجد فيه

    Asus-ZenBook-UX305--image-mode

    الشاشة لا توفر خيار اللمس وهذا شيء اعتدنا ان نجده في شاشات أجهزة (الالترا بوك) ولكن يمكن العيش من دون هذه الميزة ولكن من الناحية الإيجابية عدم توفر خاصية اللمس وفرت شاشة غير عاكسة للضوء مما يعني جودة صورة أفضل بعيدا عن الوهج المزعج. واعلى من الشاشة تتوافر كاميرا من نوعية (CMOS) تعمل بدقة (720) ونعتبر هذه الدقة كافية جدا للمحادثات المرئية كذلك يتوفر بجانب الكاميرا مستشعر للضوء يوفر إمكانية تعديل لدرجة الإضاءة عند استخدام الكاميرا وكذلك عند مشاهدة الاشاء على الشاشة من اجل توفير أفضل جودة مشاهدة.

    أداء الشاشة بشكل عام جميل ولكن لا يزال هناك تسريب في الضوء في الجزء السفلي من الشاشة وهذا سيختلف مقداره ما بين كل شاشة وشاشة. وخيار الإضاءة التلقائي في بعض الأحيان لا يصيب الهدف ويفضل إيقافه والتحكم بمقدار الإضاءة بشكل يدوي. ولكن بوجه عام أداء ونوعية الشاشة في هذا الجهاز جميلة جدا.

    لوحة المفاتيح:

    الازرار في لوحة المفاتيح بارزة بشكل جيد وبحجم مناسب جدا خاصة للأصابع الكبيرة وتجربة الكتابة فيها لا باس بها والاستجابة جيدة كما هو متوقع وتجربة الكتابة على هذه اللوحة مريحة وغالبا لم نخطئ بشكل كبير بسبب حجم الجهاز وهذا شيء جيد خاصة لمن يستخدم هذا الجهاز لعمل مدونات او كتابة تقارير. والعمق لكل مفتاح عند الضغط هو (1.5 ملم)

    Asus-ZenBook-UX305-keyboard

    الشيء الاخر في لوحة المفاتيح هو موضع مفتاح الطاقة الذي تم استبداله بمفتاح الحذف (Delete) الذي في أكثر من مناسبة تم نقره وادخل الجهاز في حالة اسبات. الشيء الاخر الذي هو مفقود في لوحة المفاتيح هذه هي الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح التي لن تكون مشكلة كبيرة الا إذا كنت من من يرغب في الكتابة في الظلام او في ضوء خافت جدا.

    Asus-ZenBook-UX305-power

    لوحة التتبع (touchpad) او ما يسميها البعض بالماوس. هي ذات حجم كبير لتوفر حرية أكبر في التحكم في الماوس وكذلك اللوحة تستجيب للمس المتعدد باستخدام أكثر من إصبع ولكن في كثير من الأحيان لم نستطع تنفيذ اللمس باستخدام الأصابع الثلاثة مع متصفح (فايرفوكس) مثلا. ولكن عملت في الكثير من البرامج الأخرى بدون مشكلة. وعند استخدام الاصبعين لم نواجه أية مشكلة وعملت بالشكل المطلوب. وقد يكون أكثر شيء مزعج هو الشعور الذي تحصل عليه عند استخدام لوحة التتبع فهي ليست سلسة بحيث تستطيع ان تحس بحركة الماوس عند تحريك اصبعك. وكذلك برنامج التعريف الخاص بها ضعيف من ناحية الخيارات والتحكم المخصص.

    Asus-ZenBook-UX305-touchpad

    1 2 3 4الصفحة التالية
    اظهر المزيد

    بندر العلي

    مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
    زر الذهاب إلى الأعلى