عالم الويندوزمقالات وشروحات

5 أشياء توقف عن القيام بها لحماية نظام ويندوز 11 من الضرر والتلف

من السهل الوقوع في أخطاء فادحة عندما تعتقد أنك تحسن التصرف مع نظام ويندوز 11 خاصتك، ومن السهل أكثر أن تجد نفسك في مشكلة خطأ كبير إن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية للغوص في إعدادات النظام، ولهذا نقدم لكم دليل جديد نحذركم فيه من عدة أشياء من شأنها أن تتسبب تدريجيًا بضرر كبير وربما تلف النظام أو دخول الفيروسات والمخترقين، وبالتالي هذه أشياء يجب الابتعاد عنها.

التعديل على سجلات التسجيل “Registry”

يعتقد الكثير من الناس أنه من الجيد التعديل على هذه السجلات، عبر الحذف أو التعديل المباشر على بعض السجلات أو الإضافة وغيره، ولكن في الحقيقة إن لم يكن لديك الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الإجراءات، فعليك الابتعاد بالكامل عن أي تعديل يتعلق بسجلات التسجيل في النظام.

حيث تعتبر هذه السجلات هي نقطة التعريف التي يلجأ إليها النظام حتى يتعرف على صفات البرامج وكل ما يتواجد في الجهاز، ولذلك العبث بها عن غير قصد -أو عن قصد- قد يؤدي إلى خلل في أداء النظام حتى ولو كانت هذه العواقب ليست فورية.

إن لم تجد طريقة لإصلاح نظامك سوى التعديل على هذه السجلات، فعليك استخدام برنامج مثل Ccleaner والاحتفاظ بنسخة احتياطية لهذه السجلات قبل القيام بأي تعديل.

تحديثات ويندوز

يكره الكثير من الناس طبيعة عمل تحديثات ويندوز، فهي تجبرهم على تنصيب المزيد والمزيد من التحديثات دون توقف ولا يوجد طريقة بسيطة لإيقافها أو التعامل معها بسهولة، ولهذا يقوم بعضنا بإيقاف تشغيل آلية التحديث عبر إعدادات ويندوز.

المشكلة في هذا الإيقاف الدائم والمستمر (والذي كان يتطلب في ويندوز 10 الدخول يوميًا إلى إعدادات ويندوز لتجديد أمر الإيقاف) هو أنه يحرم جهازك من تحديثات قد تكون ضرورية وتحمل مزايا أمنية جديدة وإصلاحات لأخطاء تقنية والأهم من ذلك سد لثغرات أمنية عّثر عليها حديثًا.

ولهذا الخيار الأفضل هو إما أن تتحقق بنفسك من وجود تحديثات بشكل أسبوعي أو أن تتوجه إلى إعدادات ويندوز وثم قسم التحديثات وأن تختار جدولة التحديث إلى أوقات مريحة ومناسبة لك.

جدار حماية Microsoft Defender

من أقدم وأقوى أساليب الحماية التي صنعتها شركة مايكروسوفت لردع مخاطر تصفح الإنترنت وأساليب التجسس والاعتداء التي قد تختبئ في زاويا لا تراها أو تتوقعها في شبكة الويب.

ولهذا، من الخطأ الفادح أن توقف عمل جدار الحماية، بل عليك تفعيله دائمًا وأبدًا، وفي حال قمت بتعطيله لا تقلق، تستطيع إعادة تشغيله عبر التوجه إلى إعدادات ويندوز وثم إلى قسم الأمان والخصوصية وثم أمان ويندوز وثم جدار الحماية وأمان الشبكات وهناك عليك تفعيل الخيارات الثلاث الرئيسية.

موّجه الأوامر

أداة توجيه الأوامر الشهيرة هي من الميزات المفيدة للغاية في أنظمة ويندوز ولكن استخدامها بكثرة وبالأخص مع مصادر غير موثوقة ومنح هذه المصادر أوامر.

ولذلك عليك التحقق من أن الأوامر التي تستخدمها هي ضمن قائمة الأوامر الموثقة رسميًا من مايكروسوفت (يمكنك إيجاد القائمة من هنا) وأيضًا إليك قائمة من أوامر المعالجة المتعلقة بالنظام والتي لا يجب عليك تعطيلها قط:

  1.  ntoskrnl.exe (System)
  2.  winlogon.exe (Windows Logon Application)
  3.  wininit.exe (Windows Start-Up Application)
  4.  csrss.exe (Client Server Runtime Process)
  5.  smss.exe (Windows Session Manager)
  6.  Windows Shell Experience Host
  7.  explorer.exe (Windows Explorer)

وهذه ملفات نظام عليك التعامل معها بحذر جديد وعدم العبث بها إن كنت لا تدرك ما تفعل:

  1.  Program Files
  2.  Program Files (x86)
  3.  System32
  4.  Page File
  5.  System Volume Information
  6.  WinSxS
  7.  D3DSCache
  8.  RUXIM

تنصيب البرامج

من السهل كثيرًا تنصيب برامج من شبكة الويب، ولكن هذا لا يعني أنه الخيار الأفضل، بل عليك الحذر للغاية عند تنصيب برنامج جديدة لجهازك وعدم تنصيب البرنامج الجديد إلى من مصدر موثوق بدلاً من الاعتماد على أي مصدر فقط لتسهيل العملية.

فلا يجب عليك الاعتماد دائمًا على جدار حماية ويندوز لأنه قد يفشل أحيانًا في التقاط الفيروس والبرنامج الخبيث، وبالتالي من الأفضل دائمًا التوجه نحو المواقع والمصادر الموثوقة.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى