أخبارعالم أبلمقالات وشروحات

ملخص Apple WWDC 2022: الإعلان أخيرًا عن iOS 16 وغيره الكثير!

طالَ الانتظار ولكن ها قد وصلَ الفرج! لكل من كان ينتظر الإعلانات الكبيرة من شركة ابل حول أنظمة تشغيل أجهزتها، وصلنا اليوم الكثير من الإعلانات المثيرة للاهتمام في مؤتمر WWDC 2022.

وسوف نقدم لكم هذا الملخص الطويل الذي عملنا على تنظيمه أفضل ما يمكن كي تصبح قراءته سهلة.

نظام iOS 16

نبدأ أولاً مع ربما أكثر ما يثير اهتمام متابعينا وأكثر ما كانوا ينتظرون سماعه من ابل، لقد أعلنت الشركة بالفعل عن الجيل التالي من أنظمة تشغيل هواتف الايفون كما توقعت العديد من التقارير الإعلامية.

وبالفعل يبدو تحديثًا يستحق الانتظار فهنالك قائمة طويلة من التغييرات، بدلاً من سردها بالشكل التقليدي دعونا نسلط الضوء عليها عبر قائمة من النقاط كما يلي:

  • تصميم جديد لشاشة القفل وإتاحة خيارات تخصيص خاصة بها وتغيير طريقة ظهور الإشعارات بأنواعها المختلفة لتصبح من الأسفل وإخفائها بسهولة وإطلاق خلفيات شاشة جديدة
  • إطلاق اختصارات قابلة للتخصيص بعد طول انتظار، مثل ما تدعوه الشركة Live Activities والذي يمكن اعتباره كل ما يتعلق بالأنشطة المستمرة ويمكن تخصيصه لعرض حالة الطقس أو مستجدات الرياضة
  • يمكن متابعة مستجدات الرياضة عبر قسم جديد مخصص لها في خدمة الأخبار Apple News أو الاعتماد على تطبيق
  • التخزين السحابي “iCloud Shared Photo Libraries” ميزة جديد تسمح لستة مستخدمين أن يتشاركوا معًا مجلد صور واحد وتغذية المجلد بصور خاصة بهم أو تفعيل الرفع التلقائي للصور في حالات محددة مثل التواجد في مكان معين
  • خدمة CarPlay  سوف تتحسن بشكل كبير وتصبح قادرة على التوافق مع مختلف تصاميم وأحجام الشاشات الداخلية في السيارات حسب تأكيد ابل، وسوف نسمع في العام التالي إعلانات عن سيارات جديدة مزودة بهذه الخدمة
  • سوف تتيح خدمة خرائط ابل Apple Maps الحصول على رؤية ثلاثية الأبعاد لمناطق محددة تم الكشف عنها على أنها : أتلانتا وشيكاغو ولاس فيغاس وميامي ولندن وملبورن ومونتريال ونيويورك ومناطق أخرى شائعة
  • تم تحديث Wallet لكي تتمكن من تسجيل هوية تعريف خاصة بك والاستفادة من الخدمة في التوثيق التلقائي لهويتك عندما تطلبها التطبيقات أو الحدمات الأخرى
  • أيضًا خدمة الدفع Apple Pa أصبحت أكثر دقة الآن وبإمكانها تزويدك بمعلومات مستمرة عن حالة المنتج الذي قمت بطلبه وتنتظر شحنه، كما وسوف تتمكن عبر الخدمة من تسجيل طلب شراء
  • قامت ابل بتدعيم مزايا الواقع المعزز في النظام الجديد للاستفادة منها بطرق مختلفة مثل استخراج النصوص من الصور ونسخها أو التفاعل معها بأشكال مختلفة حسب طبيعتها، أو استخلاص مجسمات أو أشياء معينة من الصور ونشرها بشكل مستقل على أنها ملصق مثلاً
  • تطبيق الدردشة والرسائل Messages سوف يتمكن من منحك ميزة التعديل على الرسائل بعد إرسالها ووضع علامة غير مقروء على مجموعة من الرسائل المتصلة ببعضها وحذف الرسائل بعد إرسالها
  • ميزة Focus Filters جديدة وهي ترقية للميزة السابقة المتعلقة بإدارة الإشعارات وتسمح لك الميزة الجديدة تصفية الإشعارات النابعة من التطبيقات حسب ما ترغب به أي سوف تتمكن من سماع ما تريده من التطبيقات لكي تتمكن مثلاً من اللعب بهدوء أو السماح بإشعارات من وجهات العمل فقط
  • سيتم تسهيل إمكانية التواصل مع الآخرين عبر الرسائل النصية أو الأوامر الصوتية (حتى لو كانت متعلقة برموز وأشكال تعبيرية حسب ما ذُكِر) وإمكانية المبادلة بسرعة وبسهولة بين الاثنين
  • خدمة SharePlay لكل من Messages و FaceTime

نظام iPadOS 16

إطلاق نظام جديد للايفون يعني بالطبع نظام جديد للايباد أيضًا، ولكن المثير للاهتمام في تحديث الايباد أنه يركز على أشياء أخرى والأهم من ذلك أنه أطلق أخيرًا لأول مرة في تاريخ هذه الأجهزة تطبيق رسمي للتعرف على حالة الطقس.

تركز معظم المزايا الأخرى الجديدة على تدعيم فكرة التعاون والمشاركة في بيئة العمل وصناعة المحتوى الفني، بحيث تخطط ابل لإطلاق مزايا تعاونية هذه تتيح لأكثر من مستخدم التشارك في صفحة عمل أو مستند واحد والتعديل عليه بسهولة، ولديك أيضًا تطبيق Freeform يساعد أكثر من مستخدم ايباد على التعاون معًا لوضع أفكارهم الإبداعية وملاحظاتهم كافة في لوحة رقمية واحدة مشتركة.

أما فيما يتعلق بالميزات الأخرى، تم الإعلان عن ميزة زووم لتقريب الشاشة لكل من يمتلك ايباد M1 وتم الإعلان أيضًا عن وضع تشغيل خاص لمن يمتلك ايباد ذو قياس 12.9 إنش حيث يتيح هذا الوضع الجديد الحصول على ألوان جديدة لمساعدتك أثناء تحرير وتعديل الصور والفيديوهات.

شريحة المعالجة M2

بالفعل وبعد قطار من الشائعات، أعلنت ابل أخيرًا عن شريحة المعالجة M2 التي من الواضح أنها خليفة M1 والجيل التالي الرسمي لهذه العائلة من المعالجات.

لقد تم تصميم الشريحة الجديدة بمحرك عصبي جديد وببنية مختلفة عن السابق بالإضافة إلى إدخال أنوية جديدة تنقسم إلى أنوية التركيز على الأداء العالي وأنوية التركيز على الفعالية العالية أثناء التشغيل، وتدعم الشريحة الجديدة ذواكر LPDDR5 بحجم أقصاه 24 جيجابايت.

على أرض الواقع، تؤكد الشركة أن هذه المواصفات الجديدة سوف تجعل الشريحة الجديدة أفضل من M1 بنسبة 18% عند مقارنة الأداء العام وأفضل بنسبة 25% عند مقارنة المعالجة الرسومية.

حواسب ماك جديدة

بعد الإعلان عن الشريحة الجديدة سارعت الشركة إلى الكشف عن حواسب سوف تعمل بهذه الشريحة، أبرزها بالتأكيد حاسب MacBook Air الجديد كليًا وذات مظهر مختلف عن الأجيال السابقة.

الحاسب الجديد نحيف وخفيف الوزن لا يتجاوز 1.2 كيلوجرام وذلك على الرغم من زيادة حجم الشاشة إلى 13.6 إنش والتي تدعم ما يصل إلى 1 مليار لون ومعدل سطوع 500Nits، وستلاحظون نتوءًا في أعلى الشاشة لحمل كاميرا 1080 أمامية، وبالإضافة لذلك يدعم الحاسب ميزة الشحن السريع لتزويد البطارية بنسبة 80% من استطاعتها الكاملة في غضون 20 دقيقة عبر استخدام MagSafe وكابل محول طاقة جديد. سيتم إطلاق هذا الحاسب في يوليو بسعر 1200$.

الجهاز الثاني الجديد هو ليس جهازًا حرفيًا وإنما حاسب MacBook Pro الحالي بات متوفرًا الآن بخيارٍ جديد وهو كما تتوقع شريحة M2 لكن دون تغييرات أخرى.

نظام macOS 13 Ventura

قررت شركة ابل أن تكشف لنا أيضًا عن تفاصيل ومزايا نظام macOS 13 الجديد لحواسب الماك والذي أطلقته عليه تسمية macOS 13 Ventura لتمييزه كما هي عادتها.

تم توزيع مزايا النظام الجديد عبر جوانب عديدة مثيرة للاهتمام، حيث فيما يتعلق بألعاب الفيديو هنالك ميزة Metal 3 التي سوف تحسن من أداء الألعاب مقابل تخفيض الجودة الرسومية عبر الاتكال على الذكاء الاصطناعي، ولدينا مزايا أخرى جديدة مثل تحويل مكالمة ايفون عبر FaceTime إلى الماك ومتابعتها من الحاسب دون إيقافها مؤقتًا أو إنهائها.

نجد أيضًا مزايا أخرى مثيرة للاهتمام مثل مساعدة المستخدم على ترتيب وتنظيم النوافذ المتعددة التي قد يقوم بفتحها معًا أو إن أراد فتح تطبيق وثم الانتقال إلى آخر بسرعة عبر ميزة تدعى Stage Manager، وقد قررت ابل تغيير طريقة عمل كلمات السر في متصفح سافاري لكي تعتمد أكثر على بصمات المستخدم بالإضافة إلى إدخال ميزة مشاركة تبويبة من الإنترنت مع الآخرين.

وأخيرًا تم إضافة مزايا متعددة لتطبيق البريد الإلكتروني الرئيسي في الماك وسيصبح بإمكان التطبيق مع هذا النظام الجديد أن يتيح للمستخدم ميزات جديدة عديدة مثل التراجع عن الإرسال والتذكير وجدولة الرسائل لإرسالها في أوقات محددة والتصحيح التلقائي.

نظام watchOS 9 للساعات

مرتدو الساعات الذكية الشهيرة من ابل سوف يفرحون بتحديثٍ لساعاتهم تحت عنوان watchOS 9 والذي يدفع بجودة الخدمات الصحية والرياضية في الجهاز نحو الأفضل.

سوف تتمكن عبر النظام الجديد من مراقبة حالة نومك أفضل من السابق عبر الاطلاع على سجل تطبيق النوم وما قام بتخزينه من تفاصيل حول فترة النوم العميق ومدة النوم الحقيقية وما إلى ذلك، وسوف تتمكن من الجري والاستفادة من مراقبة عالية الدقة تحدد لك شكلك أثناء الجري والذي سوف يتم عبر تحديد طريقة حركة ساقيك ووقت ملامسة قدميك للأرض وثم متابعة التحرك مرة أخرى.

كما وسوف تتمكن الساعة من مساعدة المصابين بمرض الرجفان الأذيني من تحديد ذروة تأثير المرض على نبضات القلب عبر إدراك حالة الذروة وتسجيل تاريخها ووقتها.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى