مقالات وشروحاتهاردوير

ملخص سريع لمؤتمر Accelerated Data Center من AMD

عقدت شركة AMD مؤتمرها الجديد Accelerated Data Center وأعلنت خلاله عن أمور كبيرة مثيرة للاهتمام سوف تجعل منافستها أفضل مع شركة انتل ومعالجات الجيل 12 التي تخطط لإطلاقها قريبًا.

سوف نقدم لكم في هذه المقالة ملخصًا سريعًا لما تم الإعلان عنه من الشركة من منتجات جديدة.

EPYC “Milan-X”

كشفت الشركة رسميًا عن معالجات EPYC “Milan-X” القادمة لخدمة احتياجات ضخمة مثل مراكز البيانات وتأتي مجهزة بالذواكر المخبئية 3D Infinity Cache والتي تم صناعتها بتقنيات TSMC 3D لكي يتم مضاعفة حجم الذاكرة إلى 804 ميجابايت وذلك برفقة 64 نواة معالجة رئيسية. وأكدت الشركة في المؤتمر أن المعالجات الجديدة متوافقة بالكامل مع منصات SP3 عند تقديم تحديث UEFI .

هذا وتستخدم المعالجات أساليب حوسبة أو معالجة تقنية على امتداد أربعة جوانب رئيسية تساهم في تحسين الأداء مقابل كل نواة معالجة، وتدعي الشركة أن الأداء العالي لهذه المعالجات الجديدة يجعلها متفوقة بفارق كبير على النظائر المماثلة من انتل.

كشف المؤتمر أيضًا عن اهتمام خدمة البث Azure في استخدام هذه المعالجات الجديدة لرفع جودتها، وتم تأكيد تطبيق هذه المعدات الجديدة في وقت قريب غير محدد بعد.

كما وتم الإعلان عن انضمام شركة Meta (فيسبوك سابقًا) إلى قائمة الشركات المتعاونة ضمن النظام السحابي الشامل الخاص بهذه المعالجات، ولم يتم الحديث أكثر عن طبيعة التعاون إلا أنه أدى على الفور إلى الرفع من القيمة السوقية لشركة AMD .

معالجات Milan-X تتوفر في الربع الأول من عام 2022 .

Instinct MI200

كشفت الشركة رسميًا عن Instinct MI200 المعالجات الرسومية المزودة بتقنيات الحوسبة المسرّعة والأولى من نوعها عالميًا باستخدام تقنيات جديدة تجعلها أفضل من المنافسين بفارق ضخم كما نرى في الصورة أعلاه.

كما وشاركتنا الشركة المواصفات الرسمية الكاملة في Instinct MI200 حيث تتألف من 58 مليار ترانزستور وتصميم 6 نانومتر من شرائح TSMC و 220 وحدات حوسبة وذاكرة 128 جيجابايت HBM2E .

هذا وباتت هذه المنتجات أول معالجات رسومية تمتلك تصاميم قوالب متعددة للشريحة الداخلية وتستخدم أيضًا الجيل الثالث من هندسية AMD Infinity Fabric في التصميم، وتتمتع بنطاق ذاكرة هائل يصل إلى 3.2 تيرابايت في الثانية.

إعلانات أخرى

في مجموعة من الإعلانات الأخرى قبل نهاية المؤتمر، شاركتنا الشركة أول صورة للمختبر المطور Oakridge National Labs Frontier والذي يستخدم حاسوب خارق بنطاق معالجة فائق “exascale”. يمكننا رؤية هذه الصورة أعلاه.

شاركتنا الشركة أيضًا الإعلان عن شرائح المعالجة Genoa المصممة بتقنية 5 نانومتر وتؤكد الشركة أنها سوف تكون من أفضل المعالجات وسيتم إنتاجها وإطلاقها في العام القادم وتتميز بدعم أحدث المعايير التقنية العالمية مثل الجيل الخامس من الخطوط الإلكترونية PCIe Gen 5 وذواكر DDR5 وتقنيات CXL وزيادة عدد الأنوية إلى ما يصل 96 نواة.

تحدثت الشركة أيضًا عن شرائح Zen4c وكشف عن تفاصيل جديدة بشأنها مثل تخصيصها لزيادة جودة أداء المنصات السحابية، وسوف تكون معالجات Bergamo” EPYC مبنية على هذه الشرائح وتمتلك ما يصل إلى 128 نواة ونفس مواصفات التوصيل التي سوف تتواجد في معالجات Genoa .

المصدر

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى