مراجعات

معاينة جهاز أسوس Zenbook 14X OLED

كعادة أسوس بتقديم أجهزة محمولة مميزة خصوصا فئة الأجهزة المحمولة الموجهة للمستخدم العادي. ومع احدث نسخة من سلسلة ZENBOOK قدمت اسوس تجديد كامل في تصميم الجهاز بهيكل متين يحمل معيار عسكري لتقديم تحمل كافة ظروف الاستخدام من خلال توفير هيكل نحيف بسماكة 16.9 ملم ووزن لا يتجاوز 1.5 كيلوجرام مع غطاء خارجي مقارب لملمس السراميك غير جاذب للبصمات مع تقديم نقل حرارة ممتاز.

شاشة رائعة من كل النواحي:

عند فتح الغطاء ستقابلك شاشة OLED رائعة بحجم 14.5 بوصة تعمل بدقة 1800×2880 بتردد 120 هيرتز وزمن استجابة 0.2 مل ثانية و مقدمة بمجال عرض 16:10 وقدرة سطوع 600 شمعة.

Zenbook 14X OLED ولكي يتحقق معيار اسوس العسكري زودت الشاشة بحماية جرويلاجلاس فيكتس التي تظيف متانة وحماية للشاشة في نفس الوقت.

وشاشة جهاز ZenBook 14X تشغل 89% من هيكل الجهاز الكلي. ومن ناحية جودة الصورة وزوايا الرؤية فشاشات OLED لا جدال في جودتها بحيث انها تقدم أفضل جودة صورة مع مدى ديناميكي عالي ومقدار صحة الوان 100% DCI-يجعلها ممتازة للإنتاجية واستهلاك المحتوى.

وتقدم الشاشة هنا مدى ديناميكي HDR 600 مع حماية معتمدة للعين من الاشعة الزرقاء. وبالمناسبة الشاشة تفتح حتى 180 درجة

Zenbook 14X OLEDاعلى الشاشة شي مميز:

 

اعلى الشاشة توجد كاميرا بدقة FHD مع مستشعر IR لدعم نظام Windows Hello يتعرف على الوجه وتدعم الكاميرا نظام يسمى AISence يقدم فاعلية للكاميرا بمميزات تشمل التعرف على ظروف الإضاءة بتعديل مستوى السطوع. كذلك تقدم عزل للخلفية مع تعديل نظرك تجاه الكاميرا في حال لم تكن تنظر للكاميرا مع الكثير من المميزات الأخرى.

Zenbook 14X OLED وأيضا يتوفر مستشعر بجانب الكاميرا يقدم تحكم بمستوى سطوع ودرجة ألوان الشاشة حسب الإضاءة الحالية.

لوحة مفاتيح مناسبة:

لوحة المفاتيح الموفرة موزعة بشكل جيد مع اضاءة بثلاث مستويات. والوصول الى مفاتيح الاختصارت أيضا سهل وتقدم اللوحة حجم ازار ممتاز بنفس حجم المفاتيح الموجودة على الكيبورد المكتبي والمفاتيح نفسها محدبة للداخل بمقدار 0.2 ملم لتقدم تجربة طباعة ممتازة وللأمانة كانت تجربة الطباعة على لوحة مفاتيح ZenBook 14X من افضل تجارب الطباعة الخاصة بي.

Zenbook 14X OLEDZenbook 14X OLED

تحكم أكبر مع فكرة جديدة:

أسفل لوحة المفاتيح تتواجد التراك باد التي أيضا تقدم الكثير من المميزات أولها حجم كبير بسطح زجاجي ناعم مع طبقة حماية ضد البصمات.

وتقدم التراك باد تجربة نقر واستجابة ممتازة مع دعم للمس المتعدد وايماءات ويندوز باستخدام ثلاث أو أربع اصابع. ولا تنتهي مميزات التراك باد هنا بل يممكن بنقرة رز تحويل لوحة التراك باد الى ارقام مضيئة (نمباد) بثلاث مستويات يمكن استخدامها لإدخال بيانات الأرقام وهي افضل بشكل كبير من النسخ السابقة بحيث استجابتها عالية.

Zenbook 14X OLEDأيضا عند المسح على ايقونة التحكم بشدة الإضاءة سيتم تفعيل نمط الالة الحاسبة لتتمكن من استخدامها مباشرة. والميزة الأخيرة هي انه من الممكن استخدام التراك باد بشكل عادي حتى وانت تم تشغيل خاصية النم باد.

Zenbook 14X OLEDZenbook 14X OLEDخيارات التوصيل التي يوفرها جهاز Zenbook 14X تشمل مقبس HDMI 2.1 بحجم كامل ومدخل سماعة / مايك ومنفذين تايب سي Thunderbolt4 تدعم PD/DP ومن الجانب الثاني لدينا منفذ USB 3.2 Gen 2 فقط. ومن ناحية خيارات التوصيل اللاسلكية فالجهاز يدعم  Wi-Fi 6E + Bluetooth® 5.3.

Zenbook 14X OLEDيتوفر جهاز Zenbook 14X بمعالج i9-13900H مع ذاكرة حجم 16 جيجا بايت LPDDR5 غير قابلة للترقية مع قرص تخزين قابل للترقية بسعة 1TB M.2 NVMe ومعالج رسوميات NVIDIA RTX3050 4GB والنسخة الخاصة بهذه المراجعة هي نسخة Zenbook 14X بمعالج i7-13700H وذاكرة 16 جيجابايت وتخزين 1TB M.2 NVMe مع معالج رسوميات مدمج من نوع Intel Iris Xᵉ Graphics.

الأداء والحرارة:

العدو الأول للأجهزة المحمولة هو الحرارة سواء في منظقة لوحة المفاتيح او في اسفل الجهاز. وفي جهاز ZenBook 14X الأداء الحراري مناسب على هذا الجهاز من خلال مروحة تبريد وحيدة و كبيرة بمخرجين لطرد الهواء الساخن وقدمت المروحة نسبة تبريد جيدة اثناء الاستخدام القياسي للجهاز. وعند ضغط الجهاز طبعا ارتفع صوت المروحة بشكل ملحوظ بلغ 46 ديسبل مع عدم تجاوز درجة الحرارة عند الضغط 94 درجة.

صوت جبار:

الأداء الصوتي في الجهاز للأمانة مفاجئ من خلال مكبرين صوتية بالاسفل معايرة من قبل harman/Kardon مع دعم Dolby Atmos ونظام دعم لرفع الصوت ASUS Audio Booster + يقدم جودة صوت جبارة على جهاز بالحجم هذا. أيضا يقدم الجهاز ميكروفونات خطية مدعومة بالذكاء الصناعي تعزل الضجيج وتقدم نمط الاجتماعات الذكي الي يميز بين متحدث واحد او مجموعة متحدثين ليقوم بالتركيز على صوت المتحدث فقط.

يوفر جهاز Zenbook 14X OLED بطارية بقدرة 70 واط ساعة تقدم عمر بطارية طويل يبلغ 10 ساعات مع سرعة شحن من 0 الى 60% خلال 49 دقيقة وإمكانية الشحن من خلال منفذ تايب سي بقدرة 90 واط.

لنلقي نظرة الان على أداء جهاز ZenBook 14X كيف راح يكون ونبدأ اولاً باختبار أداة timespy   ونرى أداء المعالج مع أداء بعض الألعاب على الجهاز والذي حقق نسبة ممتازة.

الاختبار التالي بأداة نايت رايدر الي تختبر أداء الجهاز بشكل عام وفيها حقق الجهاز نسبة ممتازة.

ننتقل لاختبار أداء معالج i7-13700H من خلال تطبيق اختبار فك وضغط مجموعة من الملفات (7-ZIP) وكما هو ضاهر نسبة الأداء أيضاً ممتازة.

Zenbook 14X OLED الاختبار التالي سيكون مخصص لأداء معالج i7-13700H في هذا الجهاز ليشمل الاختبار أداء النواة الواحدة وكل الانوية من خلال أداتي CPU-Z  و Cinibench 24 و فيها حقق الجهاز أداء ممتاز على فئة المعالج وبمواصفات الجهاز.

Zenbook 14X OLEDننتقل الان لاختبار الجهاز من ناحية أداء الجرافيكس من خلال أداة كورونا لقياس عدد تتبع الاشعة والي حقق الجهاز فيها نتيجة جيدة جدا.

والاختبار الأخير سيكون لأداء الجهاز بشكل عام في الاعمال المكتبية والتصاميم و صناعة المحتوى من خلال أداة PCMARK10 وفيما يلي النتيجة.

Zenbook 14X OLED

سعر جهاز Zenbook 14X OLED ما بين 4400 ريال الى 4900 ريال حسب فئة المعالج. وبما يقدمه الجهاز من مميزات تشمل جودة ومتانة مع شاشة OLED رائعة ومجموعة من المميزات والخيارات الأخرى بالإضافة الى الأداء الممتاز الي يجعل هذا الجهاز خيار ممتاز للأعمال وصناعة المحتوى والمشاهدة.

 

التقييم النهائي

التصميم - 95%
الشاشة - 99%
العتاد - 89%
التبريد - 80%
السعر - 85%

90%

يعد ZenBook 14X جهاز كمبيوتر محمولًا قويًا جدًا بشكل عام، ولا يفسده إلا أداء المعالج العادي حد ما. من المؤكد انه لم يتم الاستفادة من وجود مروحة إضافية، كما هو الحال في طراز العام الماضي. من ناحية أخرى، تعتبر شاشة OLED بتردد 120 هرتز وأوقات الاستجابة السريعة وعمر البطارية فوق المتوسط ​​نقاطًا إيجابية للغاية

تقييم المستخدمون: 4.3 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
زر الذهاب إلى الأعلى