الحاسبات والأجهزة اللوحيهمراجعات

Acer Spin 5 SP513 : عودة محمودة للحاسب القابل للتحويل

مظهر مألوف ببريقٍ جديد (7.9)

نبدأ أولاً مع التصميم العام لجهاز Acer Spin 5 SP513 وما يقدمه لنا في مظهره الخارجي، هنالك أوجه تشابه عديدة بالفعل مع الإصدار الأصلي ولكن هنالك الكثير تم تغييره لإحلال بريقٍ جديد في المظهر العام.

الألمنيوم الفضي لا يزال المكون الرئيسي الذي يستوعب التصميم العام ولم يكن هنالك داعي لتغييره فهو اختيار جيد للحفاظ على متانة الجهاز وعدم الشعور بانحناءات أو ميول أثناء الكتابة، إلا أن هذا لا يعني وجود متانة كبيرة في إطار الشاشة وإنما بمستوى مقبول، والأهم من ذلك هو أنها مكونات مرنة لفتح شاشة الهاتف بزاوية كبيرة (فهو حاسب قابل للتحويل في النهاية..) لإتاحة استخدام الحاسب كجهاز تابلت أو حاسب محمول مع قاعدة خفيفة أو كحاسب محمول عادي، وبشكل عام مفصلات تحريك الشاشة مصممة بعناية وتسمح بحركة سلسة مرضية، وصفات المتانة والمرونة نجدها في مجمل التصميم الخارجي للحاسب مع توزيع فعال وجيد لفتح التهوية.

لا يعتبر هذا أنحف حاسب محمول من فئة الحواسب القابلة للتحويل أو حتى العادية ولكن بالمقارنة مع الإصدار الأصلي هنالك انخفاض جيد بالوزن الإجمالي بما يعادل 300 جرام.

نلاحظ من التصميم الخارجي أيضًا أنه لا يمتلك قارئ بطاقات SD كاملة الحجم بل فقط بطاقات microSD على عكس الإصدار الأصلي، ربما هذا القرار في التغيير يأتي نتيجة التطورات التقنية المستمرة أو للمساهمة في تخفيف حجم الجهاز، لكنها بالمجمل قد تزعج من يعتمد على زيادة مساحة التخزين الإجمالية عبر بطاقات SD العادية ورغم ذلك لا تعتبر قضية كبير أو حساسة للتخفيض من تقييم الجهاز.

بالانتقال إلى نقطة مهمة أخرى تستحق الذكر هي توزيع مداخل الاتصال الخارجية، من الجهة اليمنى هنالك توزيع بسيط للمداخل بما يتناسب مع طبيعة استخدام الفأرة في الجهة اليمنى، أما في الطرف الأخر يتواجد العدد الأكبر من مداخل التوصيل التي تم توزيعها للأسف بطريقة غير مريحة عندما يتم استخدامها جميعًا خصوصًا بالنسبة لمدخل HDMI بجانب مدخل USB-A فهذه المشكلة ستكون مزعجة في حال أردت استخدام جميع مداخل التوصيل لكن في الحالات الأخرى ليست حساسة للغاية.

في هذه الجهة تتوافر مجموعة من المداخل أولها منفذ الشاحن ثم منفذي (USB Type-C) تدعم تقنية انتل (ثندربولت 3) ثم منفذ (HDMI) ومنفذ (USB 3.0)

من الجانب الاخر يتوفر منفذ السماعة المزدوج ثم منفذ (USB 3.0) و مفتاح التشغيل ومؤشر حالة الجهاز ثم مدخل القلم, وبالحديث عن القلم إضافة جميلة انه تم توفيره مع الجهاز.

من الخلف يوجد مخرج الهواء الساخن وعلى الجانبين منفذي السماعات.

بالحديث عن مداخل التوصيل وكما هو متوقع تم التخلي مجددًا عن مدخل توصيل إنترنت سلكي LAN وإنما بدلاً من ذلك يتم تفعيل اتصال الإنترنت عبر الأسلوب اللاسلكي WLAN والذي يعمل بشكل ممتاز ومرضي بلا مشاكل (وبالأخص عند إرسال البيانات).

بالإضافة إلى ما ذكر، يتمتع تصميم الحاسب الخارجي بميزة أمنية ممتازة وهي قسم خاص لتفعيل قفل Kensington، ومن الميزات الأمنية الأخرى تقنيات TPM 2.0 المتواجدة نظرًا لحضور معالج من انتل، ومستشعر لبصمات الاصابع مدمجة في لوحة اللمس.

وبما أننا لا نزال في حديث التصميم الخارجي، نلقي نظرة صغيرة على كاميرا الجهاز الرئيسية، تتوفر بدقة 720 بكسل وكافية كما قد تتوقع لحضور الاجتماعات ومكالمات الفيديو بمختلف أنواعها، كنا نأمل لو كان هنالك غطاء فيزيائي لتغطية الكاميرا من أجل زيادة الجودة الأمنية.

من بين التحسينات الكبيرة بالمقارنة مع الإصدار الأصلي من الحاسب، لم يعد هنالك ضرورة لشراء قلم اللمس بشكل منفصل وإنما يأتي بحزمة واحدة مع الجهاز بل وهنالك حجرة صغيرة خاصة بالقلم في تصميم Acer Spin 5 SP513.

نتمدح أيضًا ميزة أخرى في Acer Spin 5 SP513 وهي سهولة فك الغطاء الخارجي إن أردت التنظيف أو إلقاء نظرة داخلية، وننوه إلى صعوبة كبيرة في الوصول إلى حجرة الذاكرة العشوائية في الداخل.

الصيانة:

فتح غطاء الجهاز نسبيا سهل ويمكن الوصول مباشرة الى المكونات الداخلية للجهاز ومن ناحية الترقية لا يمكن الا ترقية التخزين فقط حيث ان الذاكرة غير قابلة للترقية. ومن ناحية التخزين فهو عبارة عن قرص من نوع M.2 بسعة 1 تيرابايت يقدم أداء جيد جدا.

الصفحة السابقة 1 2 3 4 5الصفحة التالية
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى