مراجعات

مراجعة سماعة Sony WF-1000XM4

أطلقت شركة سوني سماعتها اللاسلكية الفاخرة الجديدة SONY WF-1000XM4 ومع أنها تأتي بسعر مرتفع إلا أنها تعد بتقديم أفضل جودة بين المنافسين وراحة كبيرة عند استخدامها. ويجب هنا طرح سؤال مهم كيف يمكنك تحسين أفضل سماعات أذن لاسلكية حقيقية من جميع النواحي في السوق؟ عادت Sony إلى لوحة الرسم وصممت زوجًا جديدًا تمامًا لا يشبه أسلافها – وكانت النتيجة SONY WF-1000XM4.

كانت مجموعة سماعات الأذن اللاسلكية WF-1000X من سوني تعتبر القوة المهيمنة في هذه الفئة على مدار السنوات القليلة الماضية ، وآخر زوج تم اطلاقه كان سماعات WF-1000XM3 ، الحاصلة على الكثير من الجوائز.

و الشي الجميل في هذا الاصدار انه جديد كليا بدلاً من إجراء التحسينات الغريبة على الاصدار السابق والاعلان انه اصدار محدث. بل بالعكس فإصدار سماعات SONY WF-1000XM4 اتى بتصميم جديد تمامًا وعلبة شحن جديدة ومعالج صوتي جديد. لقد وجدوا وقتًا لتطوير مادة جديدة لطرف الأذن ، والتي تظهر هنا لأول مرة على زوج من سماعات الأذن من سوني.

في الواقع ، تعد سماعات WF-1000XM4 واحدة من أكثر أزواج سماعات الأذن اللاسلكية التي اختبرناها المملوئة بالميزات و سهولة الاستخدام والاداء الصوتي.

في مراجعة اليوم سوف نتعرف على السماعة ونحلل أدائها وإن كانت فعلاً كما أفصحت عنه الشركة.

جودة التصميم

علبة الشحن الجديدة للسماعة باتت أصغر من السابق وعند فتحها سوف تجد السماعات الصغيرة بداخلها، وقد تم تصميمها من مكونات معاد تكريرها خالية من البلاستيك وهو أمر ممتاز للمساهمة في حماية البيئة ولكن ليس كثيرًا للمستخدم الذي يريد الشعور بملمس ومظهر احترافي وفاخر لأن السماعة تفتقد لذلك قليلاً.

SONY WF 1000XM4SONY WF 1000XM4بمجرد تحرير SONY WF-1000XM4 من عبوتها ، تستقبلك علبة شحن سوداء صغيرة. إنها أصغر من العلبة التي تأتي مع Bose Quiet Comfort Earbuds ، وهي صغيرة بشكل إيجابي (أصغر بنسبة 40 في المائة) مقارنة بعلبة الشحن التي تأتي مع سابقاتها. و يتم شحن العلبة عبر USB-C وتقدم أيضًا الشحن اللاسلكي إلى نطاق WF-1000X لأول مرة – كل ما تحتاجه هو لوحة شحن Qi متوافقة. يمكنك أيضًا مشاركة البطارية مع الهواتف الذكية المتوافقة وإيقاف مصدر الطاقة أيضًا.

SONY WF 1000XM4بعد فتح الحافظة المغناطيسية سترى تصميم سماعة الأذن الجديد تمامًا SONY WF-1000XM4. بناءً على مجموعة من تعليقات العملاء حول XM3 والأبحاث حول الأذن البشرية ، استقرت Sony على جسم مستدير يستقر أكثر داخل فتحة الأذن.

SONY WF 1000XM4يمنح اللون غير اللامع على كل سماعة أذن سماعات الرأس إحساسًا ممتازًا ، بينما تضيف اللمسات الصغيرة حول الميكروفون وفتحات المستشعر دفقة صغيرة من الألوان.

عند الحديث عن الالوان، فتأتي سماعات XM4 بلون أسود أو فضي. و إذا كنت تريد أن تعمل كسماعات رياضية أو سماعات رأس للجري ، فسوف يسعدك أن تعرف أنها تتمتع بتصنيف IPX4 ، مما يجعلها مقاومة “للرش من أي زاوية” – وهو تحسن كبير عن الطراز القديم.

SONY WF 1000XM4إلى جانب سماعات الأذن ذات المظهر الجديد ، فإن SONY WF-1000XM4 لديها أيضًا حشوات أذن جديدة تمامًا. مصنوعة من البولي يوريثين ، الذي يبدو وكأنه تقاطع بين السيليكون والرغوة ، تدعي سوني أنها تساعد في تأمين ملاءمة أكثر إحكامًا وثباتًا. من المفترض أيضًا أن تساعد آلاف الفقاعات الصغيرة في النصائح في تقليل وتبديد الضوضاء.

عند ارتداء السماعة سوف تجدها مريحة للاستخدام وثابتة بفضل اتخاذ تصميم يشبه السيليكون ولكن يمكنك التأكد من ارتداء السماعة بشكل صحيح عبر تقنية اختبار موجودة في تطبيق Headphones Connect .

ومن الجدير بالذكر أن السماعة تأتي مع حزمة واحدة فقط من خيارات وسادات الأذن بأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة وهي للأسف لا تغطي جميع مقاييس الأذن للمستخدمين على عكس ما تقدمه السماعات الاحترافية الأخرى، وتبدو بالأخص غير مناسبة كثيرًا لأصحاب الأذن الصغيرة أكثر من العادة أما الأذن الأكبر نسبيًا فسوف تجدها من أفضل السماعات.

SONY WF 1000XM4لا تأتي السماعة مع مقاومة حقيقية للمياه ولذلك لا تفكر استخدامها في السباحة أو قريبًا للغاية من المياه ولكن مع وجود كفاءة مقاومة بدرجة IPX4 فهذا يعني أن السماعة ممتازة للاستخدام في النوادي الرياضية أو أثناء الجري.

ميزة جميلة خرى قدمتها سوني لتضمن من أنك تتمتع بالملاءمة المثالية ، هي اختبارًا جديدًا لمحكم الهواء ، يمكن الوصول إليه من خلال تطبيق Headphones Connect الخاص بها. يُطلق التطبيق نغمة اختبار ويعيد الإبلاغ عما إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تعديلات أم لا. الأمر يستحق التجربة ، خاصة إذا شعرت أن الصوت يفتقر إلى الجهير أو أن هناك ضوضاء خارجية تتسرب إلى الداخل.

SONY WF 1000XM4في الواقع ، نوصي بتثبيت تطبيق Headphones Connect عند توصيل XM4 لأول مرة. يمنحك وصولاً مباشرًا إلى جميع الميزات والوظائف الرئيسية لسماعات الأذن حتى تتمكن من اختيار أي منها تريد تمكينه وتعطيله. كما يساعدك أيضًا على الإعداد للاستماع إلى الموسيقى بتنسيق 360 Reality Audio من سوني من خدمات البث المتوافقة مثل Tidal و Deezer.

الميزات والأداء

اصدار البلوتوث5.2
عزل الضجيجمتوفر
عمر البطارية8 ساعات (مع تفعيل ميزة العزل)
التحكم الصوتيمساعد جوجل – اليكسا
الوزن7.3 جرام

السطح الخارجي الدائري لكل سماعة أذن عبارة عن لوحة لمس ، وباستخدام تطبيق Headphones Connect ، يمكنك تخصيص وظائف كل سماعة. ويمكن التحكم في مستوى الصوت والتشغيل أو التبديل بين أوضاع إلغاء الضوضاء والصوت المحيط من خلال المجموعة المعتادة من النقرات والضغطات والضغط لفترة طويلة  وسماعات الرأس سريعة الاستجابة لهذه الإجراءات.

و كل إجراءات التبديل بين أوضاع الصوت وتغيير مستوى الصوت وتنشيط وإلغاء تنشيط ميزات مثل Quick Attention (الذي يقلل من حجم ما تستمع إليه ، حتى تتمكن من إجراء محادثة سريعة دون الحاجة إلى إزالة سماعات الأذن من أذنيك) تعمل بشكل ممتازون اي تعقيدات.

وتأتي السماعة الجديدة بتقنية Speak-to-Chat التي ظهرت سابقًا في سماعة الشركة الكبيرة SONY WF-1000XM4 وهي تتيح لك الحيث مع شخص مباشرة دون إزالة السماعات ويتم تفعيلها تلقائيًا عندما تبدأ بالكلام.

ولكن قد تعاني من بعض التأخر القليل في التفعيل (مابين ثانية الى ثانيتين) والذي قد يسبب للمستخدم الإزعاج والإرباك بالإضافة إلى أنه من الممكن تفعيلها عن غير قصد عند السعال مثلاً، ولكن الحظ يمكنك تقليل حساسية التقنية لعلاج ذلك أو إيقافها بالكامل إن أردت التخلص منها واستخدام ميزة Quick Attention بدلاً منها أو حتى ازالة السماعة من اذنك وسيتوقف تشغيل الموسيقى بشكل تلقائي.

يوجد داخل السماعة العديد من التقنيات الصوتية التي تساهم في تقديم جودة كبيرة مثل DAC محسن و مضخم تناظري تعمل كلها من خلال معالج مدمج بعنوان V1 الذي تزعم سوني بأنه يوفر صوتًا أكثر وضوحًا وإلغاء ضوضاء أفضل من سابقتها بالإضافة إلى تقنية الشركة الخاصة لمعالجة الصوتيات DSEE Extreme مع الذكاء الاصطناعي Edge-AI لتحسين تجربة الاستماع ورفع مستوى الملفات الموسيقية ذات المعدل الترميز المنخفظ (Low-bitrate) الى جودة تصل الى Hi-Res.

SONY WF 1000XM4ونجد أيضًا في داخل السماعة محرك صوتيات بحجم 6 ملم كما في الاصدار السابق لكن مصنوع من مواد جديدة مزودة بمغناطيس اكبر يساعد في تحسين جودة الصوت ومستوى عزل الضجيج خاصة مع بعض الموجات الصوتية المنخفظة.

و للاسف لا يوجد دعم aptX HD متوفر في هذه السماعة ، لكن تدعم سماعات SONY WF-1000XM4 تنسيق ملف LDAC من سوني ، والذي يسمح ، عبر البلوتوث من مصدر متوافق ، بنقل ملفات الصوت عالية الدقة حتى 24 بت / 96 كيلو هرتز بمعدلات بيانات تصل إلى 990 كيلو بت في الثانية.

تهدف Sony أيضًا إلى تقديم جودة مكالمات أكثر وضوحًا مع ميزات جديدة ، بما في ذلك تشكيل الحزمة واستخدام مستشعر التوصيل العظمي الذي يمنع الميكروفونات من التقاط الأصوات المحيطة المشتتة أثناء التحدث. يوجد أيضًا وضع تقليل ضوضاء الرياح التلقائي الذي يحاول قطع دوامات الضوضاء التي تمر عبر سماعة الرأس وفي أذنيك.

كل هذا يعمل مع تقنية Precise Voice Pickup من سوني للوصول الى جودة مكالمة رائعة لهذه السماعات اللاسلكية. تتحد جميع التقنيات لتقوم بعمل قوي في تخفيف الضوضاء الخارجية والتداخل ، خاصة بالنسبة للشخص الموجود على الطرف الآخر من الخط.

المستوى العام لإلغاء الضوضاء ممتاز ، خاصة بالنسبة لزوج من سماعات الأذن اللاسلكية. لا يحب الجميع شعور “الفراغ” الذي تشعر به عند تشغيله ، ولكنه فعال للغاية من خلال Sonys وستجد صعوبة في العثور على إلغاء أفضل للضوضاء على هذا المستوى.

سيسعد مستخدمو Android بسماع أن SONY WF-1000XM4 متوافقة مع ميزة Fast Pair حتى تتمكن من بدء التشغيل بأقل قدر من العناء. و ستتلقى نافذة منبثقة لإشعار البطارية على هاتفك الذكي عند تشغيلها ويمكنك حتى تتبع موقعها باستخدام تطبيق Google Find My Device.

SONY WF 1000XM4لسوء الحظ ، لا يحصل مستخدمو iOS على أي من مزايا الاقتران هذه ، ولكن كل ما عليك فعله لبدء الاقتران هو فتح العلبة وإخراج سماعات الرأس.

وبالتأكيد عدم توفير ميزة “Multipoint”  في هذه السماعات امر محزن حيث انه هذه الميزة تتيح لك ذلك توصيل سماعات الرأس بجهازي Bluetooth مختلفين في وقت واحد ، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تعمل على كمبيوتر محمول ولكنك لا تزال تريد الاتصال بهاتفك. نأمل أن تتم إضافته في وقت لاحق من خلال تحديث برمجي.

فيما يتعلق بالاستقرار ، تم تجربة السماعات مع هاتف اندرويد وجهاز لابتوب يعمل بنظام ويندور للجزء الأكبر من الاختبارات التي أجريناها ونجد أن الاتصال قوي للغاية بدون أي تسرب ، حتى في المناطق الأكثر عمقًا.

1 2 3الصفحة التالية
اظهر المزيد

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى