مراجعات

مراجعة جهاز أسوس ROG Clavis

تتوفر الكثير من المنتجات الصوتية الموجهة للألعاب والتي تقدم أداء محسن عن العتاد الصوتي الموفر لديك. وفي الغالب العتاد الصوتي قد يتوفر للأجهزة المحمولة او الهواتف المحمولة بشكل حصري او للحواسيب المكتبية بشكل خاص.

اليوم يتوفر لدينا منتج مميز من أسوس Asus ROG Clavis ، وهو DAC مخصص للألعاب مع وصلة USB-C / USB 2.0 إلى 3.5 ملم مع ميكروفون (ANC ) عازل للضجيج يعمل بواسطة الذكاء الصناعي  و (DAC) رباعي من نوع (ESS 9281).  ومن خلال هذا الجهاز، سيكون بالإمكان للحصول على صوت في كل من الإدخال والإخراج بدقة عالية لأي جهاز أو كمبيوتر شخصي من USB 2.0. سنقوم باختبار ميزاته بالكامل وسنخبرك عن تجربتنا معه.

المواصفات الفنية الخاصة بالجهاز:
ROG Clavis
مواد التصنيعالالمونيوم
واجهة التوصيلUSB-C
Hi-Fi DACESS 9281PRO
Hi-Fi AMPESS 9281PRO
عزل الضجيج للميكروفون  نعم. من خلال الذكاء الصناعي
عزل الضجيج التفاعلي  غير متوفر
الأجهزة المتوافقة 

PC

MAC

PlayStation® 4

PlayStation® 5

Nintendo Switch

الإضاءةRGB
الوزن26 جرام

 

نظرة أقرب:

التغليف الخاص بالمنتج هو كما اعتدنا عليه من أسوس. وهو عبارة عن علبة طويلة من الورق المقوى تحمل شعار الشركة وصورة للمنج في المقدمة ومواصفات تفصيلية للمنتج من الخلف، ولا شيء جديد في هذا الصدد.

ROG Clavisبالداخل يوجد قالب كرتون مبطن ممتاز يحمل DAC بحيث لا يتحرك أثناء النقل. مصحوبًا فقط بدليل التعليمات وكابل تمديد بمحول USB 2.0.

الجودة غالبا من الأولويات التي توليها اسوس أيا من منتجاتها وAsus ROG Clavis يعتبر منتج عالي الجودة. الهيكل الوقي الذي تتركز فيه جميع الأجهزة الإلكترونية تم بناؤه من قطعتين من الألومنيوم بزخرفة جميلة على تضم كلمات ROG التحفيزية. والابعاد الخاصة بطول 55 مم وعرض 20 مم وارتفاع 12 مم، ليكون حجمها مناسب جدا لحملها معك في أي مكان. والطول الكلي للجهاز مع الكابل يبلغ15 سم.

ROG Clavisوتتوافر اضاءة من نوع RGB على شكل شعار Asus يمكننا إدارتها من خلال تطبيق AURA Sync. وبالانتقال الى الجانب ستجد مفتاح التبديل ما بين نمط الحاسب والهاتف المحمول ليعمل الجهاز على كافة الأجهزة من حواسيب وهواتف وحتى أجهزة العاب مثل الننتندو سويتش. ولعل الفارق الأساسي بين النمطين يكمن في جودة الصوت والاعدادات الخاصة بكل نمط والتي تقدم أفضل أداء لهذا الداك.

ROG Clavisمن ناحية التوصيل، فإن داك (Clavis) يتم توصيله من خلال واجهة توصيل (Type-C) بإصدار 2.0 وليس 3.0 ليكون كما ذكرنا متوافق مع جملة من الأجهزة خصوصا أجهزة الألعاب كالسوني (PS4 وPS5).  مقدمة الجهاز توفر منفذ توصيل 3.5 ملم والذي يتم توصيل السماعة او المايك فيه.

ROG ClavisROG Clavis
المميزات الوظائف:

على الرغم من كونه جهازًا صغيرًا جدًا، إلا أن Asus ROG Clavis لديه عدد كبير من الوظائف النموذجية لأفضل DACs وبطاقات الصوت في السوق. والنواة الأساسية او محول الترميز (كودك) الذي يعطي الحياة لهذا الجهاز يظم معالج الصوتيات الرباعي (ESS 9281 PRO) حيث انه يعتبر هذا المعالج واحداً من افضل المعالجات الرباعية في السوق حاليا يقوم بمعالجة الترددات المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة والعليا.

باستخدام هذا المعالج يتم ضمان وضوح عالي في المخرجات الصوتية مع مستوى إشارة الى ضجيج يبلغ 130 ديسبل. ومع هذا الجهاز ستكون الجودة القصوى للصوت الصادر 384 كيلو هيرتز مع 32 بت في نمط الاستيريو لكن مع دعم لنظام صوتي محيطي افتراضي 7.1

كذلك بالرغم من كون هذا الجهاز يعمل كداك (DAC) الا انه يوفر أيضا مضخم صوتي يدعم حتى 300 اوم من المقاومة ليكون مناسب للاستخدام مع السماعات الاحترافية ذات الأداء العالي ومدخل تناظري. يتوفر أيضا مع المرمز نظام معالجة (MQA) لتوفير مستوى عالي من التوازن وجودة الصوت. هذا النظام متوافق سماعات (ROG Delta S).

أخيرا لوح (PCB) المستخدم في هذا الجهاز تم تجميعه باستخدام تقنية (Hyper-Grounding technology) الخاصة بالتأريض والتي تتكون أساسًا من استخدام طبقات منفصلة للمسارات الكهربائية لتجنب التداخل.

ROG Clavisيعد الميكروفون المدمج في الجزء العلوي من الصندوق أحد العناصر المميزة للجهاز. وظيفتها ليست سوى توفير إلغاء نشط للضوضاء (ANC) بواسطة الذكاء الصناعي (AI) لالتقاط جميع أنواع الترددات الخارجية وإلغائها. بهذه الطريقة، سيكون التسجيل من خلال ميكروفون متصل عبر DAC بأعلى جودة. كذالك هذا المنتج معتمد من قبل (ديكورد) و (تيم سبيك) سنترك لك مقطعين صوتيين مسجلين باستخدام ANC ON وANC OFF حتى تتمكن من سماع الاختلافات.

 

 

ولا يكتمل أي جهاز صوتي بدون الجزء الأهم وهو برنامج التشغيل الذي يتم تجميله مباشرة عند توصيل الجهاز. ويتوجب ان تقوم بتنصيب برنامج Armory Crate الخاص باسوس وبعدها يتم التوجه الى القسم الخاص بالجهاز ليتم الدخول الى الاعدادات الكثيرة والتي سنلقي عليها نظرة سريعة.

عند تنصيب البرنامج يتوجب إعادة تشغيل جهازك إذا كنت على حاسب مكتبي او محمول وعند توصيل الجهاز قد يظهر لك خيار تحديث برنامج التشغيل والذي أيضا سيقوم بطلب إعادة التشغيل. وعند تشغيل البرنامج في المنطقة الرئيسية، سنبدأ من القائمة المنسدلة التي لدينا فيها 8 أوضاع صوت مختلفة، بعضها متوافق مع صوت 7.1 افتراضي، والذي يمكن تفعيل وضعه بشكل أقل قليلاً. ويمكن تعديل المعطيات الخاصة بكل نمط صوتي حسب الرغبة وحفظ التعديل. ويمكن اختبار الإخراج الصوتي في الوقت الفعلي فقط بالضغط على زر التشغيل أعلى خريطة مكبر الصوت في المنطقة المركزية.

سيتم تخصيص المنطقة السفلية لخصائص إدخال الميكروفون، مع مرشحات الضوضاء، وتحسين الصوت، وتحسين الجهير، وبالطبع إلغاء ضوضاء AI النشط. ستكون كل هذه التعديلات مستقلة عن الميكروفون الذي نقوم بتثبيته، لتكون قادرًا على تحسين قدراته الكامنة بشكل كبير. على سبيل المثال، استخدمنا الميكروفون المدمج في سماعات الرأس (1 more) والفرق الملحوظ بين ANC ON وANC OFF في الأمثلة الصوتية التي قمنا بتوفيرها بالأعلى.

التطور ملحوظ للغاية، ونظام إلغاء الضوضاء يعمل مثل السحر. بالإضافة إلى ذلك، لدينا كابل التمديد حتى نتمكن من وضع DAC في موضع أقرب إلى المحاور بحيث يكون أكثر دقة عندما يتعلق الأمر بالتقاط وإلغاء ضوضاء الخلفية. بمجرد أن يكون لدينا سماعة رأس بها ميكروفون بجودة مقبولة، ستكون النتيجة رائعة.

أما بالنسبة لتجربة الاستماع، فهي تقدم أيضًا جودة رائعة، سواء مع سماعات الرأس المحيطية والسماعات. إن وضوح الصوت عند الخرج والتمايز بين الترددات مثير للإعجاب، على الرغم من القدرة على الضغط عليه إلى الحد الأقصى، سنحتاج إلى سماعات رأس لتتطابق كالمعتاد.

الصوت المحيطي الظاهري جيد جدًا، مستفيدًا من المعالجة المتوازية لجميع المعالجات الأربعة. ويمكن تطبيق الشيء نفسه على الهاتف الذكي، مع تكوين افتراضي دقيق للغاية لتحويل هاتفنا المحمول إلى مشغل عالي الدقة مع هذا الجهاز الصغير.

 

الخاتمة والانطباعات:

أهمية جهاز اسوس (كلافس) لا تكمن فقط فيه كونه واجهة توصيل صوتية مقدمة بحجم مناسب وموجهة لفئة معينة من المستخدمين، بل نرى انها تقدم استثمار مناسب وبديل لخيار الحصول على سماعات عالية الأداء وتقدم عزل ضجيج والتي تكون غالبا ذات ميزانية مرتفعة. فكون ان تحصل على جهاز يكون متوافق مع جملة من الأجهزة الأخرى ويقدم أداء صوتي عالي على أي عتاد يتم استخدامه معه سواء كان جهاز مكتبي او محمول تعتبر واحدة من اهم نقاط القوة في جعل هذا الجهاز مغري جدا.

أضف الى ذلك العتاد الموجود في هذا الجهاز والذي هو عبارة عن (داك) رباعي يقوم بمعالجة أربعة أطياف موجية منفصلة ثم يدمجها في صوت واضح تمامًا بمستوى يماثل مستوى بطاقة صوت مخصصة. والفكرة هنا هي الحصول على سماعات تكون قادرة على إعادة إنتاج هذا المستوى الصوتي ودعم ما يصل إلى 300 أوم من المقاومة.

بالإضافة إلى هذه الميزة الواضحة في جودة الصوت عند الإخراج، فقد شهدنا أيضًا تحسنًا كبيرًا عند التسجيل من خلال ميكروفون ليس بالضرورة جيدًا أو متقدمً. ويعمل نظام عزل الضجيج الذكي بشكل جيد وهو أفضل بكثير من معظم السماعات متوسطة المدى أو متوسطة / عالية الجودة، كما أنه مفيد جدًا لمنشئي البث أو المبدعين. أضف إلى ذلك توفر إدارة كاملة لخصائص هذا (الداك) من خلال برنامج اسوس (Armory Crate).

يتبقى فقط ان نذكر سعر منتج مثل هذا المنتج والذي يبلغ حاليا 120 دولار والذي قد يكون مرتفع نسبيا. كنا نتمنى ان نرى سعر منافس ليكون لا يتجاوز 100 دولار.

  • معالجة صوتية جيدة.
  • يدعم نظام صوتي محيطي افتراضي.
  • عزل ضجيج بالذكاء الصناعي.
  • توافق مع اجهزة متعددة
  • يحتاج الى اعداد في بعض الاحيان ليعمل.
  • ميزة MQA تحتاج لسماعة داعمة.

recomended

التقييم النهائي

التصميم - 93%
جودة الصوت - 96%
المايكروفون - 94%
برنامج التحكم - 93%
السعر - 85%

92%

جهاز اسوس ROG Clavis داك خارجي موجه للمستخدمين المتقدمين والذي يقدم نسبة توافق كبيرة مع اجهزة الالعاب والاجهزة المحمولة مع اداء صوتي ممتاز وعزل ضجيج ايضا جيد.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى