الحاسبات والأجهزة اللوحيهمقالات وشروحات

كيف تختار جهاز كمبيوتر لابتوب مناسب لاستخداماتك

بينما يظل سطح المكتب هو الأفضل بين العديد من لاعبي أجهزة الكمبيوتر ، فأنت في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى شيء أكثر قابلية للنقل. وتعد الحواسيب المحمولة المخصصة للالعاب خياراً متقدماً كونه بديلا عن الجهاز المكتبي بامكانيات متقاربة

في مجتمع الألعاب الذي يتكون من أكثر من 2.5 مليار شخص حول العالم ، أصبحت الرياضات الإلكترونية قوة في الاقتصاد العالمي ، حيث حققت إيرادات تقدر بنحو 135 مليار دولار أمريكي في العام الماضي ، بالنسبة للاعبين على أجهزة الكمبيوتر فإن هذا يعني أن تصميمات المنتجات الضخمة والرسوميات غير الواقعية واوقات التحميل الاسوأ قد ولت منذ فترة طويلة  بفضل تطور التكنولوجيا بوتيرة سريعه جداً ، يرجع جزء كبير من هذا إلى التركيز على تطوير المنتجات التي تلبي ليس فقط جمهور الالعاب النمطي المتخصص ولكن ايضاُ عشاق ثقافة الكمبيوتر فالحواسيب المحمولة والمنتجات المخصصة للألعاب لم تعد مجرد اجهزة كمبيوتر عادية بل أيضاً اصبحت اكسسوارات للموضة .

على سبيل ولكن عند شراء جهاز كمبيوتر محمول مخصص للألعاب ، فأنت لا تنظر فقط إلى المواصفات. أنت تنظر إلى جهاز كمبيوتر بالكامل ، بما في ذلك لوحة مفاتيح وشاشة مدمجة. نوضح هنا جميع القرارات التي سيتعين عليك اتخاذها عند شراء جهاز كمبيوتر محمول للألعاب حتى تتمكن من الحصول على أفضل واحد يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

 

نصائح سريعه :

  • احصل على وحدة معالجة رسومات جيدة : تعتمد معظم الألعاب على وحدة معالجة الرسومات ، ولا يمكنك ترقيتها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ستضمن وحدة معالجة الرسومات الجيدة أن الكمبيوتر المحمول الخاص بك يقدم تجربة الألعاب في إعدادات عالية لبضع سنوات.
  • ضع في اعتبارك الترقية لاحقاً : تتيح لك العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ، وليس كلها ، ترقية ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين.
  • اختر الدقة أو السرعة : أسرع شاشات العرض ، التي تصل إلى 360 هرتز ، تأتي فقط بدقة 1920 × 1080 في الوقت الحالي ، لذلك ستكون شاشة 4K أبطأ.
  • احصل على لوحة مفاتيح جيدة : لا تريد أن تلعب ألعابك على شيء يفسد تجربتك .
  • من المحتمل أن يكون عمر البطارية سيئاً : عدد قليل جداً من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب تحصل على 8 ساعات أو أكثر عند الشحن ، وتحتاج إلى مصدر الطاقة للحصول على أفضل أداء على أي حال.

ما هي بطاقة الرسوميات التي تحتاجها ؟

بينما تستخدم بعض الالعاب وحده المعالجة المركزية فإن غالبية الالعاب تستخدم بطاقات الرسوميات لذلك يعد هذا اكبر القرارات التي تتخذها عن شرائك حاسوب محمول للالعاب تأتي غالبية الاجهزة حاليا ببطاقات Nvidia GTX or RTX .

احدث بطاقات رسوميات حاليا من Nvidia هي RTX 30  وهي الاكثر شيوعاً مثلما هو متوفر في اكبر شركات صناعة اجهزة الحواسيب المحمولة المخصصة للالعاب MSI التيي توفر بطاقات رسوميات RTX3080  في جهاز GE76 Raider  نزولا إلى بطاقة رسوميات RTX3050 و RTX3060 المتوفرة في جهاز GF63 Thin .

أذا لم تكن بحاجة إلى اللعب بأعلى اعدادات فيمكنك الذهاب لفئة بطاقة الرسوميات GTX 1650 والتي توفرها MSI في سلسلة GF63 Thin  والتي ستتيح لك لعب معظم الالعاب وان كان على اعدادات متوسطة .

وتعد بطاقات RTX2060  بطاقات جيدة في منتصف الطريق ولكن حلت محلها بطاقات RTX 3070 والتي وفرتها MSI في اجهزة GP76 Leopard و GS66 Stealth

ما المواصفات الأخرى التي يجب أن أبحث عنها؟

على الرغم من أهمية وحدة معالجة الرسومات ، ستحتاج أيضاً إلى البحث عن وحدة معالجة مركزية جيدة وذاكرة وصول عشوائي كافية ومساحة تخزين كبيرة.

  • المعالج : اعتمادأ على ميزانيتك يمكنك الحصول على المعالج المناسب يمكنك الحصول على اجهزة حواسيب محمولة مزودة بمعالج جهاز مكتبي من نوع Intel Core i9-11980HK كما هو متوفر في جهاز MSI GE76 Raider 11UH لتتمكن من امكانية رفع تردد التشغيل ، او يمكنك الحصول على معالج من نوع Intel Core i7-10750H من الجيل العاشر المتوفر في سلسلة MSI GF63  او Intel Core i7-11800H الجيل الحادي عشر المتوفر في GS66 Stealth و GP76 Leopard

 

لا انصحك باقتناء معالج اقدم من الجيل العاشر لان عادةً لا تكون وحدة المعالجات قابلة للترقية لذا فانت تقوم بهذا الاختيار مرة واحده .

 

  • بطاقات الذاكرة ( RAM ): في العادة 8 جيجا بايت هي ما نوصي به حتى في المهام الانتاجية المتوسطة ويجب ان تحصل على 16 جيجا بايت للحصول على تجربة العاب جيدة ان لم تستطع الحصول عليها الان ضع خطة مستقبلية لترقيتها ، عادة ما تأتي الحواسيب المحمولة المزودة ببطاقات رسوميات GTX 1650 او 1660Ti بسعة 8 جيجا بايت من الذاكرة وبمجرد وصولك لبطاقات GTX 2060 وأعلى سيكون الجهاز مزود بـ 16 جيجا بايت من الذاكرة في بعض الاجهزة يمكنك ترقيتها حتى 64 جيجا بايت كما هو الحال في GS66 Stealth و GE76 Raider .
  • مساحة التخزين : القرص الصلب ام بطاقة SSD ؟

ستأتيك بعض الاجهزة بقرص ثابت فقط بسعة 1 تيرا بايت ولكن معظم اجهزة الالعاب تأتي ببطاقة SSD صغيرة ليكون بمثابة محرك اقراص للتهيئة ولكن اذا تمكنت من الحصول على وحده SSD بمساحة اكبر سيكون خيارا جيدا  فقد تحصل على اوقات تحميل اقل وهنا تقدم MSI مجموعة واسعه من الاجهزة بمساحات تخزين من نوع SSD وبمساحة كبير تصل إلى 1 تيرابايت  كما هو الحال في سلسلة GF63 Thin  و GF66 Katana و GP76 Leopard و GS66 Stealth و GE76 Raider  و كما هو الحال في بطاقات الذاكرة فالمساحة التخزينية ايضاً قابلة للترقية .

  • ما الذي يجب ان ابحث عنه في شاشة الحاسوب المحمول : في معظم الحالات يتم التغاضي عن شاشة الجهاز ولكنها مهمة للغاية ، اذا كنت لا تقم بتوصيل جهازك بشاشة خارجية فحتماً ستكون شاشة الجهاز هي النافذة الوحيدة التي ترا منها جميع العابك .
  • الحجم : تحتوي معظم اجهزة الالعاب على شاشات بمقاس 15 او 17 انش بينما عدد قليل تأتيك بشاشات 18 انش او 14 انش ، الحجم دائما هو مسأله تفضيلية ترجع للمستخدم نفسة ولكن تذكر انه كلما كانت الشاشة اكبر كان الحاسوب المحمول اكبر حجماً واثقل وزناً .
  • الدقة : لا تحصل ابداً على اي شيئ اقل من 1080X1920 ومن النادر ما تجد شاشات بدقة اقل ، وكذلك تعد شاشات 4K بدقة 3840X2160 خيارا في بعض الاحيان ولكن ستحتاج إلىايقاف بعض الاعدادات خاصة ان كنت بتفعيل خاصية تتبع الاشعه
  • معدل التحديث : ستشاهد معظم اجهزة الالعاب تأتيك بدقة 1080 بكسل وشاشة 60 هيرتز وبالنسبة للعديد من المستخدمين هو امر كافي ولكن بعض الشركات كما هو الحال في MSI تقدم شاشات بمعدل تحديث اعلى 120 هيرتز او 144 هيرتز في GF66 Katana و GP76 Leopard  و 165 هيرتز في GS66 Stealth  و 300 هيرتز في جهاز GE76 Raider  . وبالطبع انت بحاجة لبطاقة رسوميات جيدة واللعب على اعدادت جيدة للاستفادة من معدل التحديث
  • تجنب الشاشات التي تعمل باللمس : بالرغم من ان الشاشات التي تعمل باللمس ليست سيئة بطبيعتها الا انها غير ضرورية على اجهزة الحواسيب المحمولة المخصصة للالعاب .
  • ما الذي يجب ان ابحث عنه في لوحة المفاتيح ؟

اذا حصلت على لوحة مفاتيح العاب للمبتدئين فستحصل على مفاتيح chiclet مع اضاءة خلفية LED ولكن هناك الكثير يجب مراعاتة :

  • مسافة الانتقال : هو المدى الذي يمكنك من خلالة الضغط على الزر ، بشكل عام نفضل المفاتيح التي تزيد مسافة الانتقال فيها على 1.5 مللي واذا وصلت إلى 2 مللي فهذا افضل و يمكنك ان تجد بعض اجهزة الحواسيب المحمولة بلوحة مفاتيح ميكانيكية ولكنها باهظة الثمن .
  • مفاتيح الاختصارات : من الصعب العثور على مفاتيح اختصارات في اجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للالعاب مقارنة بلوحات مفاتيح سطح المكتب ولكن هذا ليس مستحيلا عادة ما تكون هناك برامج مخصصة من قبل الشركان المصنعه لهذا الغرض كما هو الحال في MSI فهناك تطبيق MSI Dragon center  والذي يتيح لك التحكم في خصائص الجهاز
  • الاضاءة الخلفية : معظم اجهزة الالعاب تأتيك بإضاءة واحده اما حمراء او بيضاء فقط لكن يوجد خيارات اخرى بإضاءة RGB فتجد موديلات MSI بلوحات مفاتيح من شركة Steel series بإضاءة RGB منفصلة لكل مفتاح وهو امر جيد يمكن الاستفادة من تخصيصها في الالعاب او في مشاهدة اي محتوى اخر

 

  • ما الاختلافات التي تقدمها الشركات للمنافسة
    كل شركة لها طابعها الخاص يحتوى البعض على تصميمات مختلفة تبرز ملامح هوية الشركة
    فنجد MSI يغلب على اجهزتها اللون الاحمر والاسود ولكن نجد سلسلة Stealth تأتي بلون اسود مطفي فخم في محاولة لجعل التصميم اكثر هدوءً وستلاحظ دائما ان شعار الشركة التنين اما بشكل مضيئ او بشكل صلب كذلك من الاشياء المميزة لها تطبيق MSI Dragon Center  والذي تم اعادة تصميمة مؤخرا ليسمح بمراقبة الجهاز ككل والتحكم في اداؤ الجهاز وسرعة المراوح وتبريد الجهاز وحتى رفع تردد التشغيل و التحكم في اضاءة لوحة المفاتيح .

 

  • ماذا عن البطارية ؟ يعد عمر البطارية مهماً بالطبع في رحلة البحث عن جهاز كمبيوتر محمول مخصص للألعاب ، ولكنه في بعض الاحيان يضر بحجم الجهاز والتأثير على تصميمة ، فتستخدم معظم اجهزة الحواسيب المحمولة بطاريات تشغل نسبة 30% من مساحتها ولكن في جهازين GS66 Stealth و GE66 “Raider قامت MSI بتقليل اجزاء اخرى من الاجهزة لتوفير مساحة اكبر للبطارية وابقاء الجهاز خفيف نسبياً ، من الناحية الواقعية سيتعين على المستخدمين الذين يمارسون الالعاب باستخدام مصدر الكهرباء بشكل مباشر ومع ذلك فعمر البطارية في المتوسط من ساعه ونصف الساعه إلى ساعتين في حاله استخدام الالعاب على اعلى اعدادات دون استخدام الشاحن .

الخلاصة

عند شراء جهاز كمبيوتر محمول للألعاب ، احصل على جهاز يدوم لبضع سنوات. إذا كنت تستطيع ذلك ، فاحصل على بطاقة رسوميات متوسط إلى متطور ، على الرغم من أنه من الواضح أن البطاقة الأفضل ستوفر أداءً أفضل. يعد هذا الاختيار أكثر أهمية من ال (RAM) ووحدة المعالجة المركزية ، على الرغم من أنه يجب الانتباه إلى هؤلاء أيضاًفعلى الرغم من ان مساحة التخزين قابلة للترقية ، ولكن المزيد أفضل ، حيث تشغل الألعاب مساحة كبيرة. حدد ما إذا كنت تفضل شاشة بدقة عالية  أو شاشة بمعدل تحديث اسرع .

 

يمكنك التوجة لموقع الشركة الالكتروني  https://ar.msi.com/  لمعرفة المزيد عن الاجهزة واخر تطورات التكنولوجيا
ويمكنك طلب الشراء من الوكيل المحلي https://bit.ly/3tLqqsl

اظهر المزيد

بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.
زر الذهاب إلى الأعلى