عالم الويندوزمقالات وشروحات

دليل ويندوز 11 : طريقة تشغيل النظام بالوضع الآمن

نعود إليكم بدليل إرشادي جديد عن أنظمة ويندوز 11 الأحدث من شركة مايكروسوفت، وهذه المرة نأتي نحو موضوع قد يكون معقدًا بالنسبة للمستخدمين بالأخص الجديدين بالكامل على هذا النظام.

من المعروف دائماً أن تشغيل النظام بالوضع الآمن ميزة مفيدة لأسباب عديدة، تستطيع في وضعية التشغيل هذه محاولة إصلاح النظام من أي مشاكل كبيرة تؤثر على بدء التشغيل بشكل طبيعي أو يمكنك الاستفادة منها للبحث عن خواص أو وظائف لا تعمل بشكل طبيعي وتحتاج إلى تعطيل أو حتى من أجل رصد فيروسات عنيدة وحذفها بشكل نهائي، وهذه بالطبع بعضًا فقط من الأسباب التي تجعل هذه الميزة مفيدة للغاية ولابد من تعلم طريقة الاستفادة منها فقد تحتاجها يومًا ما.

لا داعي للقلق، طريقة تفعيلها ليست صعبة أو معقدة كثيرًا وسوف نحاول تبسيط الشرح قدر الإمكان عبر اقتراح طريقتين بدلاً من طريقة واحدة حتى تختاروا ما تجدوه أبسط وأسهل لكم.

الطريقة الأولى : الإعدادات

يمكنكم من خلال تطبيقات الإعدادات تفعيل وضعية التشغيل هذه، وللتعرف عليها تابعوا معنا هذه الخطوات :

  1. بعد تشغيل الجهاز وانتهاء عملية الإقلاع، قم بالنقر على أيقونة ويندوز في شريط المهام وثم اختر أيقونة الإعدادات التي بشكل مسنن (تستطيع استخدام اختصار “Win + I” لتشغيل تطبيق الإعدادات)
  2. تحقق من تواجدك في نافذة إعدادات النظام عبر اللوحة الخيارات الموجودة في الجانب (قد يتم نقلك تلقائيًا لهذه النافذة لذلك تحقق فقط) وبعدها انتقل نحو إعدادات الاسترجاع أو الاستعادة “Recovery”
  3. انقر على إعادة التشغيل الآن
  4. انقر على موافق إن ظهر طلب التحقق من أمر إعادة التشغيل
  5. الآن بعد الانتهاء من إعادة التشغيل سوف تظهر لك نافذة زرقاء، انقر على خيار البحث عن مشاكل وإصلاحها “Troubleshoot”
  6. انقر على الإعدادات المتقدمة
  7. انقر على إعدادات بدء التشغيل
  8. في أسفل النافذة انقر على زر إعادة التشغيل
  9. في النافذة الجديدة التي سوف تظهر أمامك، انقر على زر الموافق للمتابعة، وهي نافذة نظام قفل BitLocker
  10. الآن عليك إدخال مفتاح الاستعادة الخاص بنظام BitLocker، إن لم يكن لديك معرفة حول هوية المفتاح فعليك استخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك للعثور عليها، بكل الأحوال بعد ذلك على النقر على موافق للمتابعة
  11. سوف تظهر لك نافذة جديدة الآن، في هذه النافذة يوجد عدة خيارات مرتبة بالأرقام، وما تبحث عنه موجود في الخيارات 4 حتى 6، وكل ما عليك فعله لتفعيلها هو النقر على هذه الأرقام باستخدام لوحة المفاتيح

الطريقة الثانية : خلفية النظام

يمكنكم تفعيل هذه الميزة مباشرة وباختصار من خلال خلفية النظام عندما يتم تشغيله ولا يزال بمرحلة الإقلاع والبداية، والخطوات كما يلي :

  1. قم بتشغيل جهازك الحاسب (إن كان قيد التشغيل عليك إيقاف تشغيله وثم تشغيله مرة أخرى)
  2. انقر الآن على زر الطاقة مرتين
  3. سوف تظهر لك الآن نافذة زرقاء اللون، انقر على خيار البحث عن مشاكل وإصلاحها “Troubleshoot”
  4. انقر على الإعدادات المتقدمة
  5. انقر على إعدادات بدء التشغيل
  6. في أسفل النافذة انقر على زر إعادة التشغيل
  7. في النافذة الجديدة التي سوف تظهر أمامك، انقر على زر الموافق للمتابعة، وهي نافذة نظام قفل BitLocker
  8. الآن عليك إدخال مفتاح الاستعادة الخاص بنظام BitLocker، إن لم يكن لديك معرفة حول هوية المفتاح فعلي استخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك للعثور عليها، بكل الأحوال بعد ذلك على النقر على موافق للمتابعة
  9. سوف تظهر لك نافذة جديدة الآن، في هذه النافذة يوجد عدة خيارات مرتبة بالأرقام، وما تبحث عنه موجود في الخيارات 4 حتى 6، وكل ما عليك فعله لتفعيلها هو النقر على هذه الأرقام باستخدام لوحة المفاتيح

تذكروا أن وضعية التشغيل هذه غير مناسبة للاعتماد عليها كوضعية تشغيل دائمة وإنما فقط لأسباب محددة مثل التي ذكرناها في الأعلى.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى