الحاسبات والأجهزة اللوحيهمقالات وشروحات

دليل الحواسب المحمولة: هل يصلح ترك الجهاز موصولاً بالطاقة طيلة الوقت؟ كل ما تريد معرفته

نقدم لكم اليوم دليل الحواسب المحمولة الذي سيثير فضول واهتمام جميع مالكي الحواسب المحمولة فهي قضية تشغل حال الجميع.

جميعنا يريد الحفاظ على عمر بطارية جهازك قدر الإمكان، ولذلك قد نسأل هل هنالك ضرر جسيم من الممكن أن يلحق بالحاسب إذا تُرك موصولاً بالطاقة طيلة الوقت؟

سوف نتحدث بالكامل عن هذا الموضوع وكل ما تريد معرفته للإجابة عن هذه الاستفسارات.

هل هذا آمن حقًا؟ ترك الحاسب موصولاً بالكهرباء؟

من حيث سلامة المعدات، لا يوجد مشكلة مطلقًا، فلن يتعرض الحاسب أو مكوناته الداخلية أو الشاحن والبطارية إلى أي ضرر بسبب هذه العملية.

لا داعي للقلق أيضًا من ارتفاع الحرارة في المكونات والشاحن وحدوث حريق أو شيء من هذا القبيل، فإن جميع الحواسب المعاصرة مزودة بأنظمة تتحكم بمعدل الفولت، وهذه الأنظمة تستشعر حالة البطارية إن امتلئت بالكامل سوف توقف وتمنع دخول الكهرباء إليها، وبالتالي حركة الكهرباء المستمرة يتم التحكم بها بشكل آمن من قبل أنظمة خاصة داخل اللابتوب.

ومع أنه من النادر أن يحصل عطل في هذه الأنظمة، إلا أن الجهاز مزود أيضًا بأنظمة حماية أخرى لمنع انتشار الضرر إلى باقي المكونات، مثل آلية إيقاف كامل للجهاز.

ما يجب عليك القلق بشأنه هو ما يحدث خارج اللابتوب، أي حالة الشاحن ومدخل الكهرباء في جدار الغرفة، إن كانت حالتها جيدة ولا يوجد أي مشكلة، فأنت بخير، لكن لو كان هنالك عطل أو حركة كهربائية خاطئة تحدث في الشاحن أو تأتي من مدخل الكهرباء، فمن الممكن وقتها أن تحصل مشكلة كبيرة قد تصل إلى حريق.

هل يجب عليك ترك الحاسب موصولاً بالطاقة دائمًا؟

هذا السؤال المحير الذي يريد الكثير معرفته الإجابة عنه، حيث يتعلق هذا الموضوع بشكل رئيسي في حالة البطارية وكيف يمكن الحفاظ على عمرها.

مع أن بطاريات الليثيوم تشتهر بجودتها الحالية وعمرها الطويل إلا أن الشحن المبالغ به أو تركها فارغة لفترات طويلة يسبب أيضًا مشكلة ويقلل من عمرها.

هذا يعني أنك إذا تركت الحاسب موصولاً بالطاقة دائمًا والبطارية ممتلئة دائمًا وطيلة الوقت، فمن المحتمل أن يقلل ذلك من عمر البطارية، وتصبح قدرتها على استيعاب الطاقة أقل من النسبة الأساسية التي تدعمها.

وبنفس الوقت لا تترك البطارية تتعرض لحالات كثيرة من الإفراغ الكامل، وحتى عندما لا تستخدم اللابتوب، سوف تفرغ البطارية تدريجيًا لوحدها، ولذلك احرص على شحن الجهاز بين الحين والأخرى للحفاظ على جودة البطارية.

وهنالك نقطة أخيرة مهمة يجب عليك معرفتها، وهو أن أي بطارية ليثيوم تدعم عدد مرات محدد من الشحن، عندما ينتهي هذا العدد لن تتمكن من شحنها بعد الآن وتصبح بلا فائدة (يشار إلى ذلك أحيانًا بدورة شحن البطارية)، ولذلك عندما تترك الحاسب موصولاً طيلة الوقت بالطاقة فأنت تزيد عدد مرات الشحن بشكل لا داعي له، وهذا يؤدي إلى خسارة جزء من عمر البطارية وعدد مرات شحنها.

الجواب باختصار

لن تحدث أي مشكلة جسيمة أو حريق يؤدي إلى ضرر أو مشاكل في الحاسب أو الشاحن طالما أنت متأكد من سلامة الشاحن ومدخل الطاقة في غرفتك.

لكن هنالك أضرار أخرى سوف تقلل من عمر بطاريتك تدريجيًا إذا تركت الحاسب المحمول موصولاً بالطاقة طيلة الوقت، فهذا يُعرض البطارية إلى دورات شحن مبالغ فيها ولا داعي لها.

وبنفس الوقت لا تترك البطارية تعاني بكثرة من قلة الشحن أو تهمل الحاسب دون استخدامه لفترة طويلة من الزمن، فعلى الأقل وقتها عليك شحنه بين الحين والأخرى للحفاظ على عمر البطارية.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى