عالم الويندوزمقالات وشروحات

دليل: أشياء مهمة تحقق منها ونصائح ضرورية قبل تحميل أي شيء من الإنترنت

تحميل الملفات ومختلف المحتوى من الإنترنت سهل وبسيط ولكن لا يعني ذلك أنه خالي من الخطورة بل في كثير من الأحيان قد يعني عكس ذلك تمامًا.

لذلك في هذا الدليل الجديد سوف نسلط الضوء على قضية شائعة بين معظم مستخدمي الإنترنت ويجب علينا جميعًا التحلي بالحرص والأخذ بعين الاعتبار مخاطر قد نتعرض لها عند تحميل أي شيء من شبكة الإنترنت الضخمة.

سوف نطرح لكم مجموعة من النصائح والنقاط الرئيسية الهامة التي يجب معرفتها قبل المضي بتحميل أي شيء.

التحقق من المصدر

تحقق من مصدر الموقع قبل تحميل أي شيء من خلاله، يمكنك التحقق عبر عدة خطوات مثل البحث عما يؤكد وجود شهادة SSL والتي تظهر في الروابط التي تحمل معها رمز HTTPS في بدايتها ورمز قفل في الجانب الأيسر أيضًا والتي إذا نقرت عليها تستعرض لك لمحة سريعة عن اتصال آمن بهذا الموقع.

إن لم ترَ هذه العلامة فسوف تشاهد شعار مثلث وبداخله إشارة تعجب والذي يعني أن الاتصال غير آمن وغير موثوق وبالتالي من الأفضل عدم تحميل أي شيء من هذا الموقع.

مصدر الموقع

مصدر الموقع هو العنوان الذي ينتمي إليه، ويجب أن ينتمي الموقع إلى روابط تنتهي بعناوين مثل .com و .org و .edu وغيره، ولذلك يقوم المخادعون ومؤسسو المواقع المزيفة بتخصيص عنوان غريب لنهاية الرابط بدلاً من السابق ذكرها، مما يوضح لك أن هذا الموقع غريب وغير موثوق.

تاريخ الموقع

النقاط السابقة قد لا تكون كافية دائمًا للتأكد من مصداقية الموقع، ولذلك يمكنك البحث عن تاريخه، فمعظم المواقع الخبيثة جديدة نسبيًا ولم تتأسس منذ فترة طويلة لأنها تتغير باستمرار أو يتم إغلاقها.

هنالك خدمات كثيرة تساعدك في التحقق من التاريخ، نذكر منها في هذا الدليل الخدمة السريعة  who.is التي تشاركك معلومات عن تأسيس الموقع وتاريخ انتهاء صلاحيته وغيره.

تحميل

مراجعات المواقع، آراء المستخدمين

سيكون من الممتاز أيضًا أن نلقي نظرة على مراجعات الموقع وكيف هو الرأي العام، فذلك يعطينا فكرة واقعية عن مصداقيته وحقيقته.

هنالك طريقة سهلة للبحث عن مراجعات الموقع وانطباعات المستخدمين، عندما تقف في حقل بحث جوجل، ادخل كلمة “allintitle:” وثم رابط الموقع بعد مسافة قصيرة.

أدوات الفحص الرقمية

تستطيع أيضًا استخدام أدوات فحص لا داعي لتحميلها وإنما متوفرة مباشرة عبر شبكة الإنترنت وتتيح لك الاطلاع على خفايا الموقع إن كان يخفي مثلاً فيروسات أو أدوات تجسس وأشياء من هذا القبيل.

نقترح عليك خدمة أونلاين مباشرة مثل VirusTotal  والتي يمكنك بعد فتحها أن تُدخِل رابط الموقع وتبدأ الفحص على الفور.

صيغة الملفات (مهم قبل تحميل)

من الأشياء الأخيرة التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار هي صيغة الملف الذي تقوم بتحميله، وفي الحقيقة هذا الموضوع مهم للغاية مهما كانت نتيجة بحثك في الإجراءات السابقة.

ببساطة قبل تحميل ملف سوف يقوم برنامج التحميل الخاص بك (حتى ولو كان عبر المتصفح مباشرة) باستعراض صيغة الملف الذي سيتم تحميله، إن كان صورة مثلاً فقد ترى صيغة مثل jpeg وإن كان مستند نص سترى صيغة docx مثلاً، وهذا يعني أن الملف حقيقي وهو فعلاً صورة أو ملف، ولكن في حال رأيت صيغة غريبة فعليك الابتعاد والتراجع على الفور، خصوصًا إذا أردت تحميل صورة أو فيديو أو ملف ورأيت في نافذة التحميل صيغة exe الخاصة بتشغيل البرامج، فهذا يعني أن هنالك حيلة ما عليك التخلص منها.

بالطبع في حال لم يكن لديك خبرة في مسميات الملفات، فكل ما عليك فعله هو نسخ صيغة الملف أو كتابته في حقل بحث جوجل وسوف تظهر لك نتائج فورية تعلمك بطبيعة الصيغة والملفات التي تنتمي إليها.

برامج مكافحة الفيروسات

برامج صد الفيروسات ومكافحتها تبقى من أكثر الوسائل فعالية في حمايتك وربما من أبسطها أيضًا، فهي عادةً تأخذ بعين الاعتبار جميع الأشياء السابقة التي تحدثنا عنها وتعلمك على الفور عندما يحاول ملف ما قمت بتحميله أن يُخرب جهازك أو أن يتجسس عليه.

إن لم تمتلك برنامج حماية من الفيروسات، يجب على الأقل أن تتحقق من تشغيل جدار حماية ويندوز، الجدار مفعل افتراضيًا ولكن يمكنك التوجه نحو الإعدادات للتحقق من عمله بشكل سليم، أو النقر على أيقونة الإشعارات في الزاوية السفلية لأن النظام يعلمك دائمًا بخطورة توقفه عن العمل إن لم يكن قيد التفعيل.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى