أخبارهواتف ذكية

تقرير : شاومي تستطيع التحكم بهواتفها عن بعد

ظهر تقرير جديد مثير للجدل وفي الحقيقة مثير للقلق أيضًا عن امتلاك شركة شاومي إمكانية التحكم عن بعد بهواتفها الذكية، وقد جاء هذا التقرير من دراسة وكالة الأمن السيبراني الحكومية في دولة ليتوانيا الأوروبية.

حيث تدعي دراسة وكالة الأمن أن شركة شاومي قادرة عن بعد بتعديل وتغيير شروط الحظر والتشغيل في الهاتف، حيث لاحظت وكالة الأمن أن متصفح الإنترنت Mi Browser على سبيل المثال يتلقى من الشركة بين الحين والأخرى قائمة من كلمات بحث محظورة بحيث يقوم الهاتف بعدم استعراض نتائج بحث عند كتابة هذه الكلمات والبحث عنها.

وتوضح الدراسة أيضًا بأن التصفية هذه قد تم تعطيلها في معظم الدول الأوروبي وتبدو مركزة حاليًا على الأسواق الصينية فقط إلا أنها تدعي بأن الشركة تمتلك إمكانية إعادة تفعيلها عن بعد متى ما أرادت.

ومن المثير للاهتمام أن ميزة التصفية عن بعد قد عثر عليها في أبحاث الدراسة تحت عنوان “MiAdBlocklist” وتدعي على ما يبدو أنها لا تتوقف على ما يبدو على متصفح الإنترنت فحسب بل تمتد إلى وظائف أخرى في نظام التشغيل مثل أداة تنصيب التطبيقات والأدوات الأمنية، مما يعني أن التصفية والحظر قد يصل إلى جوانب أخرى من الهاتف أيضًا مثل الإعلانات وغيره.

هذا وتدعي الدراسة أيضًا ان متصفح Mi Browser يجمع معلومات عن المستخدم وأنه من المحتمل حدوث تسريب لمعلومات عن المستخدم الخاصة ويشكل خطر على تفاصيله الشخصية.

حتى الآن لم تعلق شركة شاومي رسميًا على هذه المعلومات.

المصدر

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى