أخباربطاقات رسوميةهاردوير

انفيديا تُعلن رسميًا عن بطاقات RTX A6000 بأسعار تتجاوز 7000$

أفصحت شركة انفيديا بهدوء عن بطاقات RTX A6000 المخصصة للاستخدام المجهدة والمتطلبة كثيرًا، وكما هو متوقع سوف تتطلب من المستثمرين إنفاق مبالغ باهظة للحصول عليها.

البطاقات الجديدة تعتبر خليفة NVIDIA Quadro وقد تم تصميمها فوق قالب 4 نانومتر AD102 وتعمل بتردد أقل من بطاقات RTX 4090 المنزلية لكن مقابل تخفيض استهلاك الطاقة إلى 300 واط الذي ربما يهم مراكز الخدمات أكثر.

تحمل العائلة الجديدة تسمية Ada وتمتلك 18,176 نواة CUDA و 568 أنوية Tensor ويمكنكم الحصول على خيارات متعددة من سعة الذاكرة، تصل إلى 48 جيجابايت ECC GDDR6 عبر نطاق نقل بيانات 384-بت بتردد 20Gbps أي ما يعادل تقريبًا نطاق 960 جيجابايت في الثانية الواحدة.

من المثير للاهتمام أيضًا أن البطاقة الفاخرة تستغل إمكانيات قالب AD102 كافة مثل تفعيل جميع التقنيات التي تعتمد على الجهاز لتسريع معالجة الفيديو NVDEC وNVENC، هذا وتستمد البطاقة ما تحتاجه من الطاقة عبر كابل ATX 12VHPWR ذو رأس 16 إبرة.

أما بالنسبة إلى إمكانية التركيب، فيمكن فعليًا إدخالها في الحقائب العادية فهي بقياس البطاقات المتعارف عليها وتحتاج إلى مساحة فارخة تعادل حجرتين “2-Slot” ولكن لا بدَّ من الأخذ بعين الاعتبار أنها سميكة نتيجة تزويدها بمشتت حرارة كبير ذات حجرة بخار خاصة به، وذلك ربما يبرر عدم اللجوء إلى مبردات تقليدية بشكل كبير بل الاعتماد على مروحة نفخ جانبي للهواء. ومن الجدير بالذكر أن البطاقات الجديدة لا تدعم تقنية NVLink.

الشركات المتعاون مع انفيديا والتي سوف تطرح هذه البطاقات في الأسواق بطرق مختلف هي حاليًا  Leadtek, PNY, and ELSA، وبعضها أفصح بالفعل عن أسعاره الخاصة والتي تصل إلى 7377 دولار.

المزيد من التفاصيل في الجدول الرسمي المرفق أعلاه.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى