أخبارعالم أبلمقالات وشروحاتهواتف ذكية

الإعلان رسميًا عن أنظمة iOS 15 و iPadOS 15 : إليكم كافة الميزات الجديدة

كشفت شركة ابل أخيرًا عن نظام تشغيل جديد لهواتف الايفون وأجهزة الايباد تحت العنوان المتوقع iOS 15 و iPadOS 15 وهنالك العديد من الميزات الجديدة تستحق القراءة والاهتمام.

iOS 15

يحصل نظام iOS 15 على العديد من الميزات القوية، بداية مع تحسينات كبيرة على تطبيق الدردشة المرئية FaceTime عبر رفع جودة الصوت وتقليل التشويش للتركيز فقط على كلام المتحدثين، كما وأطلقت الشركة وضعية Portrait Mode التي كما نعرفها تقلل من التركيز على محيط الفيديو وتجعل التركيز كامل على الشيء المرغوب كالشخص المتحدث، وتم أيضًا إطلاق ميزة FaceTime Link لتسهيل إمكانية انضمام المستخدمين إلى مكالمة فيديو والتي تتوفر أيضًا للمستخدمين عبر الأندرويد والحواسب من خلال المتصفحات، ويتلقى تطبيق المحادثة ميزة SharePlay لتسهيل عملية مشاركة الوسائط الترفيهية وحتى مشاركة الشاشة أيضًا.

أما بالنسبة للميزات الأخرى في نظام التشغيل فهي تشتمل على تحسينات كبيرة متعددة على تطبيقات الدردشة مثل iMessage ، وتم إطلاق ميزة Shared with You عبر التطبيقات والخدمات الرئيسية لأجهزة الشركة لكي تتمكن من مشاركة مختلف المحتويات الترفيهية من موسيقى وصور وغيره.

لا تتوقف ميزات النظام الجديد هنا بل لدينا ميزة Focus التي تسمح لك تخصيص طريقة استخدامك للهاتف لكي تتمكن من استخدامه دون انزعاج من الإشعارات، وبالحديث عن الإشعارات فقد عملت الشركة على إعادة تصميمها مما يشتمل على جعل الأيقونات الخاصة بها أكبر عندما تكون الشاشة مقفلة كي تتمكن من رؤية ما وصل إليك من رسائل بسهولة دون فتح الهاتف، ولديك أيضًا ميزة Notifications Summary لكي تلقي نظرة على ملخص لجميع الإشعارات التي وصلت إليك في يوم من اختيارك وتستطيع الاستفادة منها في تجميع الإشعارات الأقل أهمية للإطلاع عليها بسرعة.

صورة استعراضية لميزة Live Text في نظام iOS 15
صورة استعراضية لميزة Live Text في نظام iOS 15

وصلت أيضًا ميزة Live Text التي تسمح لك استخدام الكاميرا لنسخ نص موجود على ملف ما وثم لصق هذا النص في مكان مختلف، وتدعم هذه الميزة حاليًا سبع لغات مختلفة، ويمكنك استخدامها على الإنترنت لكونها تدعم ميزة التعلّم المُتعمّق لفحص الصور.

وأخيرًا قامت الشركة بتحسينات عامة وتصاميم جديدة في تطبيقات Wallet, Weather, Maps ومن هذه التحسينات إدخال المفاتيح المشفرة UWB وملفات التعريف الرقمية والمزيد لتطبيق المحفظة المالية سيأتي لاحقًا هذا العام.

iPadOS 15

تلقى نظام iPadOS 15 هو الأخير الكثير من الميزات بعضها كان مطلوب للغاية من المستخدمي مثل الاختصارات widgets في الشاشة الرئيسية والتي يمكنك وضعها في أي مكان على الشاشة الرئيسية واختيار أيقونات أكبر والانتقاء من بين اختصارات عديدة للوصول السريع إلى تطبيقات مثل Find My وغيره.

كما ويجلب النظام الجديد مكتبة تطبيقات App Library الموجودة في الايفون إلى أجهزة الايباد، وتساعد هذه الميزة على تجميع ايقونات التطبيقات ضمن المكتبة كي تقلل من التطبيقات الموجودة في الشاشة أو النافذة الرئيسية، ولدينا أيضًا تحسينات على إمكانية النظام في استيعاب المهام المتعددة وذلك عبر إدخال أيقونات تجعل من الأسهل الدخول في وضعية الرؤية المنفصلة split-view mode وميزة Shelf تتيح بسهولة أكبر إدارة المهام المتعددة وغيره من المزايا الأخرى لتحسين هذه الخاصية في الايباد.

iPadOS 15
iPadOS 15

ننتقل إلى ميزة أخرى وهي QuickNote ، طريقة جديدة وأسهل لوضع الملاحظات على صفحات الويب وأماكن أخرى، جنبًا إلى تطبيق ترجمة في طريقه قريبًا للايباد، وقد تم إضافة العديد من اختصارات لوحة المفاتيح الجديدة مثل #tag و @mention ، وهذا كله بجانب العديد من الميزات التي تم الحديث عنها لأنظمة iOS 15 سوف تصل أيضًا لأنظمة iPadOS 15 مثل مشاركة الوسائط الترفيهية والخواص المتطورة الجديدة لتطبيق FaceTime.

في النهاية لدينا تصريحات عن تحسينات أمنية وخصوصية مع الأنظمة الجديدة، بالإضافة إلى ميزة Swift Playground التي تسمح تطوير تطبيقات لكلٍ من iOS و iPadOS عبر الايباد مباشرة.

المصدر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى