خبر صحفي

“إيتورو” وArabesque AI تطلقان محفظة متوافقة مع الشريعة الإسلامية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت “إيتورو”، منصة التداول والاستثمار، عن توصلها إلى علاقة شراكة مع Arabesque AI، شركة الاستشارات الاستثمارية والتقنية، لإطلاق محفظة جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية للمستخدمين في الشرق الأوسط. وتستفيد المحفظة الجديدة التي تحمل اسم ShariaAI-Growth، من تقنية أرابيسك للذكاء الاصطناعي، إلى جانب بنك البيانات البيئية والاجتماعية والحوكمة، لتحديد الأسهم الأمريكية عالية النمو التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وفي تعليقه على الشركة الجديدة، قال جورج ندّاف، المدير الإقليمي لمنطقة مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة “إيتورو”: “منذ قيامنا بإطلاق نشاطنا في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل ستة أشهر، نركز هدفنا على تصميم خدماتنا يمكنها تلبية الاحتياجات المتطورة لمستخدمينا في المنطقة. وأظهر استطلاعنا الأخير بين المستثمرين الأفراد في الإمارات أن 84% يأخذون في الاعتبار المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة قبل إقدامهم على الاستثمار، في حين يؤكد 35% على أهمية أن تكون استثماراتهم متوافقة مع الشريعة الإسلامية1. ويسعدنا أن نعلن عن تعاوننا مع Arabesque AI لتقديم محفظة تستفيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي المتقدمة والبيانات البيئية والاجتماعية والحوكمة”.

وكانت المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قد حققت عوائد تنافسية على المدى الطويل، كما حقق مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” الشرعي عائداً بنسبة 14.25% سنوياً لمدة 10 سنوات حتى نهاية مارس 2024، مقارنة بـ 12.96% سنوياً لمؤشر “ستاندرد آند بورز 500” العادي2.

من جهته قال عمر سليم، الرئيس التنفيذي لمجموعة أرابيسك: “يسعدنا الدخول في شراكة مع “إيتورو” لتقديم منتجات استثمارية متوافقة مع الأحكام الشرعية على نطاق واسع، وتكون مدعومة من Portfolio Dragon وESGBOOK”.

وتتكون محفظة ShariaAI-Growth من حوالي 40 سهماً أمريكياً، وتمت عملية الاختيار على النحو التالي:

  • الخطوة 1: من بين مجموعة مختارة من الأسهم الأمريكية المعروضة على منصة “إيتورو”، فإن الأسهم المؤهلة التي يمكنها استيفاء المعايير هي تلك التي تتجاوز قيمتها السوقية مليار دولار أمريكي، ويتجاوز متوسط حجم التداول اليومي 10 ملايين دولار.
  • الخطوة الثانية: يتعين على الأسهم المؤهلة اجتياز شاشة الأنشطة التجارية وشاشات النسب المالية لضمان التزامها بمبادئ الشريعة الإسلامية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
  • الخطوة 3: يتم تقييم الأسهم المتوافقة باستخدام تقنية أرابيسك للذكاء الاصطناعي لاختيار الأسهم التي تتمتع بأعلى العوائد المتوقعة، والقادرة على تحقيق نمو قوي في الأرباح على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، ومستويات عالية من الالتزام بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ليتم إدراجها في المحفظة النهائية.

وتخضع المحفظة لعملية إعادة توازن ربع سنوية، مع الأخذ في الاعتبار العوائد المتوقعة، فضلاً عن المخاطر ونفقات المعاملات. وتستند عملية الفحص الشرعي إلى المعيار الشرعي رقم (21) لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

يبدأ الاستثمار الأولي من 500 دولار أمريكي، ويمكن للمستثمرين الوصول إلى الأدوات والرسوم البيانية لتتبع أداء المحفظة، ويمكنهم البقاء على اطلاع دائم بالتطورات في هذا القطاع من خلال خدمة “إيتورو” على قنوات التواصل الاجتماعي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى