مقالات وشروحات

الفرق بين كروت الشاشة الجيل العاشر GTX العادية و GTX MAX-Q


ما هو ماكس كيو ؟ وما الهدف من عمله

قررت شركة انفيديا تطرح هذه الفئة مستهدفة فئة اجهزة الالعاب النحيفة فقامت بتصميم كروت شاشة من الجيل العاشر ذات معالج اقل نسبيا من المعالج الموجود في بطاقات الرسوميات الستاندرد ويتميز هذا المعالج انه اقل استهلاكا للطاقة وبالتالي يناسب الاجهزة الأكثر نحافة . 

ولكي يكون الموضوع اكثر بساطة ووضوح نجد بالاسف معلومات عن جهازين احدهم ببطاقة رسوميات GTX1060 Standard والثاني GTX 1060 Max-Q

لاحظو الفرق في GPU clock

للان الوضع جيد باستخدام مميزات جديدة ذات تكلفة واستهلاك طاقة اقل عن البطاقات العادية هذا بالنسبة للاجهزة النحيفة لكن بعض الشركات تستخدم بكاقات ال MAX-Q في الاجهزة الغير نحيفة وبالتالي يكون ربحها اكبر ويكون ادائها اقل وتعتمد هذه الشركات عن التنوية فقط بأن الجهاز يحتوي على بطاقة رسوميات الجيل العاشر دون الافضاح عن ماهية البطاقة المستخدمة

الان نشرح بعض المقارانات في الاداء بين نفس بطاقات الرسوميات الستاندرد و Max-Q .
بين ثلاث شركات مختلفة

كما لاحظنا اعلاه ان الفرق كبير في الاداء بين  الستاندرد و MAX-Q
رغم انه الاجهزة المستخدمه في المقارنة اجهزة العاب نحيفة نوعا ما رغم ذلك كان بالامكان استخدام فئة الستاندرد وليس بالضرورة استخدام MAX-Q .

المقارنة التالية توضح الفرق بين الجهازين المستخدمين في هذه المقارنة من ناحية التصميم ونظام التبريد و اختبار الحرق الداخلي .

لاحظ انه جهاز MSI انحف ومع ذلك يستخدم بطاقة رسوميات  ستاندرد والجهاز الثاني اكثر سماكة ولكن يستخدم بطاقة رسوميات  MAX-Q

لاحظ نظام التبريد المستخدم في MSI اكثر تعقيدا وكفاءة من المستخدم في HP

نتائج فحص اختبار Burn-In الخاص بالحرارة لاحظو انخفاض الحرارة في MSI مقارنة بHP رغم وجود كرت شاشة اقل استهلاكا للطاقة وبالتالية حرارة اقل لدى HP .

لذلك يجب على من يريد اقتناء حاسوب محمول الانتباه جيدا لهذه النقاط والاخذ بعين الاعتبار المواصفات الفنية للقطع الموجوده بالجهاز

ملاحظة : هناك عدة طرق لمعرفة نوع كرت الشاشة الخاصة بك من خلال Nvidia Control Panel او من خلال benchmark result او من خلال برنامج GPU-Z .

الوسوم
إغلاق