مقالات وشروحات

تعرف على التقنيات المستخدمه في لوحه مفاتيح MSI

التكنولوجيا المستخدمة في لوحات المفاتيح لا تقل اهمية عن تلك المستخدمة في الحواسيب المحمولة

دعونا نتعرف على نظرة أعمق لما خلف لوحة المفاتيح في أجهزة MSI المحمولة بغض النظر عن الأداء الأساسي والتبريد، لوحة المفاتيح من الأمور المهمة التي قامت MSI بالتركيز عليه من البداية. لوحة المفاتيح تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على أداء اللاعبين والراحة خلال اللعب لفترة طويلة. تعود الشراكة طويلة الأمد مع شركة ستيل سيريز إلى الوراء منذ أن أطلقت MSI جهاز GT780 في عام 2011، أول أجهزة محمولة مخصصة للألعاب قامت بتقديم ميزة لوحة مفاتيح الألعاب من ستيل سيريز. كان الخيار واضحا، لأن MSI تبذل قصارى جهدها لتقديم ما يهم اللاعبين.

من خلال الأبحاث واسعة النطاق، اتخذت MSI الان خطوة أخرى إلى الأمام , حيث قدمت نوعين من لوحات المفاتيح الجديدة والتي تأتي مع أحدث الموديلات.

لوحة مفاتيح سريعة ميكانيكية RGB والتي تأتي مع جهاز GT75VR
كانت اول لوحة ميكانيكية من نوع مفاتيح Cherry MX تأتي مع جهاز GT83 , بعد هذه اللوحة لم تتوقف MSI عن البحث عن طرق اخرى لتقديم اللوحات الميكانيكية بطريقة اسهل للاعبين وبالتعاون مع شركة ستيل سيريز تمكنت MSI من تطوير لوحة المفاتيح الجديدة “Rapid RGB Mechanical Keyboard”  والتي تأتي مع جهاز GT75VR

تم تصميم لوحة المفاتيح الميكانيكية الجديدة “Rapid RGB Mechanical Keyboard” بمسافة استجابة 3مم مماثلة لتلك اللوحات المنفصلة التي تستخدم في الأجهزة المكتبية عادة ما تكون مسافة الاستجابة لها من 3مم الى 4مم اذا كنت من الذي يهتم بنوع اللمس قد لا تلاحظ في الواقع انها لوحة مفاتيح ميكانيكية لحاسوب محمول وذلك نتيجة احساس اللمس للميكانيكية

من ناحية أخرى, MSI لا تريد أن تكون مسافة الاستجابة سبب في إبطاء ردة فعلك أثناء اللعب وفي نفس الوقت هناك اناس لا تزال تعجبهم لوحة المفاتيح العادية وعلى استعداد للتضحية بسرعة الاستجابة في مقابل الحصول على اللوحة القديمة , وجدت MSI وسيلة للجمع بين الافضل من كلا اللوحتين حيث جمعت بين المرونة والشكل والميكانيكية وسرعة الاستجابة بسبب قصر مسافة الاستجابة والتي تبلغ 3مم ايضاً عمق الزر داخلياً او ما يسمى بالمشغل والذي يبلغ 1.5مم يمنحك ميزة أخرى وهي سرعة ضغط أعلى بـ25% مقارنة بمعظم لوحات المفاتيح الميكانيكية الأخرى التي يكون العمق فيها مابين 1.6مم الى 2مم.

الشيء الذي أضاف اللمسة الجمالية على ماسبق هو صوت الضغطة والذي يعتبر مشابه جداً للصوت الموجود في اللوحات الميكانيكية من نوع Cherry MX الزرقاء أو البنية اذا لم يسبق لك بتجربة هذه اللوحات وسماع هذا الصوت من قبل بامكانك الاستماع لهذا الجمال من خلال تحميل الملف الصوتي على الرابط التالي

https://www.dropbox.com/s/irvg2yyhcekrml1/Recording_NONOISE.wav?dl=0

وبما أن هذه اللوحة مصممة للألعاب فإن الجمال لاينتهي هنا فهي ليس فقط بخلفية ملونة مضيئة ب16.7 مليون لون ولكنها أيضاً تحتوي على ميزة خلفية مضيئة لكل مفتاح بحيث يمكن للاعب التحكم بالوان كل مفتاح بحيث يجعلها مختلفة عن الاخرى حسب ما يحب سواء كنت تحب الالوان المختلفة او اضائة بعض الاجزاء واطفاء البعض او جعلها بلون واحد بامكانك القيام بهذا الامر واكثر والصور التالية تعطي بعض الامثلة على ذلك:

وعموماً فلوحة المفاتيح الميكانيكية الجديدة Rapid RGB على جهاز GT75VR تعتبر أفضل لوحة مفاتيح ميكانيكية نحيفة على أي حاسوب محمول في العالم, لديها مسافة استجابة قصيرة واحساس اللمس فيها ميكانيكي شبيه باللوحات الميكانيكية المنفصلة مع الاجهزة المكتبية وبنفس الوقت فهي تقدم سرعة ردة فعل اكثر من أي لوحة مفاتيح عادية أخرى.

لوحة مفاتيح الألعاب Per-Key RGB SteelSeries مع جهازي GE73VR و GE63VR

لوحة مفاتيح الألعاب ستيل سيريز والموجودة على جميع حواسيب MSI المحمولة للألعاب من اللوحات المحبوبة لدى اللاعبين في جميع أنحاء العالم. فهي مريحة مع سرعة الاستجابة المطلوبة؛ من الممتع مشاهدتها خصوصا مع خلفيات الألوان المضيئة ؛ كما انها لوحة مصممة للألعاب بمنظقة WASD-Ctrl-Space ومفاتيح الأسهم كاملة الحجم (هذا الشي أهمله العديد من العلامات التجارية لأسباب غير معروفة).

فما الذي يمكن إضافته إلى لوحة مفاتيح مثالية بالفعل؟

وهنا الفكرة – أن تجعل الوان الخلفية بالامكان تعديلها لكل مفتاح وهو مايسمى بـ Per-Key RGB

ومن هنا تم تصميم أول لوحة مفاتيح للحواسيب المحمولة للألعابper-key RGB  وهي ليست الأولى فقط ولكنها الاجمل وتحتوي على خلفية ألوان فاخرة بهذه اللوحة بامكانك عمل اعدادات للألوان ليست موجودة عند أي شخص اخر

لوحة المفاتيح الجديدة ستكون موجودة لأول مرة على جهازي GE73VR و GE63VR الجديدة. ولكن توقع ان تشاهد المزيد مع الخطط المستقبلية لـ MSI.

تقنية (SSE3) محرك ستيل سيريز 3
لن تقوم MSI بوضع لوحات مفاتيح رائعة بدون الاخذ بعين الاعتبار عمل تطبيق جيد يقوم بالربط بين النظام واللوحة, من هنا جاء دور محرك ستيل سيريز حيث لعب دوراً مهماً منذ اصدار اول لوحة مفاتيح مخصصة للألعاب. عملت MSI مع ستيل سيريز بدون توقف لتطوير وظائف لوحة المفاتيح وتحسين تجربة المستخدم على التطبيق وحرصت أيضاً على أن يكون استخدام التطبيق سهلاً بحيث يقوم بانهاء المهام المعقدة ببساطة وذلك بأحدث اصدار من تطبيق محرك ستيل سيريز3 والموجود على كل الموديلات وهو الذي يعتبر اضافة قوية للاعبين.

تطبيق محرك ستيل سيريز SSE3 يقوم بعمل مذهل وذلك بالدمج مابين التحكم في الاضاءة الخلفية للمفاتيح وعمل اعدادات اختصارات ماكرو الأمر الذي قد يتطلب تطبيقين مختلفين للقيام به. هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من تأثيرات الإضاءة الخلفية المتحركة للاختيار من بينها أو بإمكانك القيام باعداد اضائة كل مفتاح على حدة حسب ما يناسبك أيضاً بامكانك من خلال تطبيق SSE3 برمجة المفاتيح كاختصارات ماكرو بحيث أن 99% من المفاتيح في لوحة المفاتيح قابلة للبرمجة ( الـ1% الذي لا يمكن برمجته هو مفتاح FN حتى لا يتأثر أي من مفاتيح الاختصارات لا يوجد مجال لمفاتيح ماكرو اضافية حيث أن كل مفتاح يمكن أن يكون مفتاح ماكرو والجزء الأفضل هو  أن كل الاعدادات بالامكان ربطها بالملف الشخصي بحيث يتم تشغيلها اتوماتيكياً أو يدوياً.

ما يميز تطبيق SSE3 بغض النظر عن المنافسة هو على الأرجح تقنية GameSense وهي التقنية التي تسمح بأن تكون اضائة لوحة المفاتيح متزامنة مع أحداث في اللعبة مثل مقدار الضرر والذخيرة على سبيل المثال يمكن ان تكون خلفية المضيئة في لوحة المفاتيح مقسمة الى ثلاث أقسام قسم يمثل حالتك الصحية أثناء اللعب والذخيرة والمتبقي من الدرع الحالي والتي تبدأ بالوميض عن وصولها لمستوى حرج او قليل حتى يتسنى لك التصرف والخروج من المأزق ( تعتبر ميزة غير عادلة ومجانية )

لمعرفة تفاصيل أكثر عن كيفية القيام بعمل اعدادات تطبيق محرك ستيل سيريز3 SSE3
بامكانك الاطلاع على الموضوع التالي من خلال النقر على هذه الرابط

فالرحلة لاتنتهي هنا و هناك دائماً مجال للتطوير وMSI لن تتوقف أبداً عن متابعة الابتكار والتطوير للوصول الى الأفضل ولكن في الوقت الحالي MSI تمتلك أفضل لوحات مفاتيح لعام 2017 في العالم.

 

الوسوم
إغلاق