مقالات وشروحات

اهم المشاكل والأخطاء بنظام التشغيل ios 10 وكيفية إصلاحها

أزاحت أبل الستار عن أحدث إصدار لها من نظام التشغيل IOS والذي يعرف بإسم IOS 10، ومع أن النظام الجديد يأتي بعدد من الميزات والتحسينات الرائعة ومع ذلك فهناك تقاير تشير لوجود مشاكل واجهت عدد من مستخدمي نظام التشغيل الجديد، ولهذا سوف نتناول بعض الأخطاء والمشاكل الشائعة مثل ضعف عمر البطارية و الإتصال بالبلوتوث لفشل التحديث لأجهزة الآيفون والآيباد وغيرها والتي ظهرت لمستخدمي نظام IOS 10 مع كيفية معالجتها وإصلاحها بدون مشكلة.

مشاكل البطارية في التحديث iOS 10.1.1

  • تم الإبلاغ عن مشاكل بعمر البطارية والتي ظهرت بمجرد تثبيت التحديث iOS 10.1.1 حيث وجد بعض المستخدمين أن جهاز الآيفون إنطفأ بمجرد وصول طاقة شحن البطارية إلى 30% فقط.
  • أما البعض الآخر فقد لاحظ أن بطارية جهاز الآيفون انخفضت من الشحن الكامل 100% إلى النصف 50% في أقل من ساعة بعد تثبيت التحديث iOS 10.1.1.

وعلى الرغم من علم شركة أبل بتلك المشكلة إلا أنها لم تقم بإطلاق تحديث جديد حتى الآن لإصلاح هذه المشكلة وتحديث iOS 10.0.2 (لم يحل هذا الأمر أيضا) لذا نحن ننصح المستخدمين بعدم تثبيت التحديث iOS 10.1.1 حتى يتم حل المشكلة أما من قام بتثبيت التحديث وبالفعل يواجه تلك المشاكل فى البطارية فيمكنه العودة لنظام التشغيل السابق IOS 10  أو حتى IOS 9.

نأمل أن تقوم أبل بإطلاق تحديث iOS 10.0.3 وما بعده بشكل يعالج تلك المشاكل ومن المتوقع أن تقوم الشركة الأمريكية بالإفراج عن تحديث كبير قريبا ولكن حتى يحين هذا الوقت سوف نقدم بعد الخطوات التي من شأنها معالجة استنزاف طاقة البطارية وهي كالتالي:

  • قم بإيقاف تحديث التطبيق في خلفية الجهاز من خلال الإعداد ثم عام ثم تحديث التطبيقات في الخلفية Settings > General > Background App Refresh بعدها سوف تظهر لك قامة من التطبيقات قم بتعطيل عملية التحديث لهم لأنها تستنزف عمر البطارية شكل قاتل.
  • قم بتعطيل تطبيقات اللياقة البدنية والتطبيقات الاخرى الغير ضرورية عبر الإعدادات ثم الخصوصية وبعدها الحركة واللياقة البدنية Settings > Privacy > Motion & Fitness تعطيل تطبيقات اللياقة البدنية والتطبيقات الاخرى الغير ضرورية عبر الإعدادات ثم الخصوصية وبعدها الحركة واللياقة البدنية ن حتى يحي.
  • لا تحاول تشغيل الواي فاي بشكل متواصل، فقط عندما تكون في البيت أو العمل ويمكنك الإتصال بالشبكة حتى لا تخسر طاقة البطارية.
  • لا تجعل مستوى سطوع الشاشة عاليا لأن هذا الأمر يستنفذ بشكل مذهل البطارية.
  • أمر آخر يمكنك مراقبة التطبيقات لمعرفة أيهم يستنزف عمر البطارية أكثر من غيرها عبر الإعدادات ثم البطارية Settings > Battery وسوف تجد هناك التطبيقات (الشريرة) التي تلتهم طاقة البطارية.

تجمد الآيفون مع نظام التشغيل iOS 10

منذ عدة أشهر قليلة أطلقت أبل نظام التشغيل iOS 10 والذي قالت عنه أنه سيكون أفضل إصدار لنظام التشغيل وللأسف فقد إشتكى بعض المستخدمين من توقف أجهزة الآيفون الخاصة بهم وتجمدها وإليك بعض الحلول السريع لإستعادة الآيفون الخاص بك مرة أخرى:

  • قم بربط الآيفون بالماك أو جهاز كمبيوتر عادي وافتح آي تيونز.
  • عند هذه النقطة،ستحتاج لعمل ريستارت (إعادة تشغيل) للآيفون ثم قم بتشغيله في وضع الريكوفري عبر النقر المطول على زري Sleep و Home حتى تظهر لك شاشة الريكوفري.
  • بعد ذلك سوف ترى نافذة تسألك هل تريد تحديث أي تيونز أم إستعادته، قم باختيار التحديث.
  • إذا استغرق الأمر وقتا طويل أكثر من 15 دقيقة كرر الخطوات (1 و 2 و 3) مرة أخرى.
  • بعد إكتمال عملية التثبيت، قم بفتح الجهاز وسوف يعمل مرة أخرى.

إذا لم تقم تلك الخطوات بمعالجة مشكلة الآيفون عليك بالذهاب لأقرب متجر لأبل وسوف يقومون بحل تلك المشكلة بكل سهولة.

مشاكل الواي فاي والبلوتوث بنظام iOS 10

تلك المشكلة تظهر كل عام حتى بعد إطلاق نظام التشغيل iOS 10 ومع التحديثات الأخرى لا يزال هناك بعض المستخدمين الذين يعانون من مشاكل الواي فاي والبلوتوث.

ولحل تلك المشكلة مرة واحدة قم بالذهاب للإعدادات ثم عام وبعدها إعادة تعيين واختر إعادة تعيين لإعدادات الشبكة Settings > General > Reset > Reset Network Settings، وبهذا سوف تعود إعدادات الشبكة للإعدادات الإفتراضية وهذا سوف يحل معظم المشاكل التي تواجهها.

كيف تقوم بإيقاف تثبيت التطبيقات الأخرى عبر iMessages App Store

بالتزامن مع إطلاق نظام التشغيل IOS 10 كشفت ابل عن متجر تطبيقات خدمة iMessages  ومن خلاله مجموعة كبيرة من التطبيقات والإضافات والتي يتم تثبيتها تلقائيا ولتجنب هذا الأمر قم بفتح متجر iMessages App Store ومن ثم اختر تطبيقات وبعدها انقر على أيقونة 4 دوائر الموجودة أسفل يمين الشاشة وبعدها اختر أيقونة المتجر، ثم قم بالضغط على إدارة وأخيرا قم بتعطيل إضافة التطبيقات تلقائيا.

iMessage>Apps>four circles>Store>Manage> Automatically Add Apps (off)

تعطل نظام iOS 10 عند أرسال الرسائل

إذا كنت أحد مستخدمي أجهزة الآيفون أو الآيباد فقد تواجه مشكلة عدم استجابة الشاشة أثناء أرسال رسالة نصية عبر نظام التشغيل iOS 10، ولحل تلك المشكلة عليك أولا إعادة تشغيل الجهاز وإذا لم يتم حل المشكلة فيمكنك تجربة التخلص من المحادثات عبر الذهاب لتطبيق الرسائل ثم انقر على أي رسالة بالمحادثة وبعدها قم بالضغط على سلة المهملات ليتم حذف الرسالة او بالنقر على حذف الجميع (Delete All) وسوف يتم إزالة كافة الرسائل بالمحادثة.

إذا استمرت المشكلة فقم بالذهاب للإعدادات ثم عام وبعدها إعادة تعيين واختر إعادة تعيين إعدادات الشبكة
Settings > General > Reset > Network Settings

مشاكل زر الرئيسية home button لنظام iOS 10

نظام التشغيل iOS 10  قام بتغيير وظيفة زر الهوم فلم يعد هناك خاصية Slide to Unlock فبدلا من وضع اصبعك على زر الهوم سيكون عليك الضعط عليه فقط،وإذا كنت تبحث عن الطريقة القديمة لفتح الآيفون ولديم مشاكل فى زر الهوم يمكنك العودة للطريقة القديمة عبر الإعدادات ثم عام قم إمكانية الوصول ثم زر الهوم واختر Rest Finger to Open.

Settings > General > Accessibility > Home Button > Rest Finger to Open

تعطل الإهتزاز بعد التحديث لـiOS 10

لاحظ بعض مستخدمي الآيفون بعد التحديث لنظام التشغيل iOS 10 أن الهاتف لم يعد يهتز عند وصول رسائل ولإصلاح تلك المشكلة قم بتجربة إعادة تشغيل الآيفون، إذا لم تعمل الطريقة فسوف تحتاج لجعل الهاتف في وضع المصنع (وتأكد من عمل نسخة إحتياطية لملفاتك المهمة) وهذه العملية سوف تقوم بمسح كل شىء على الآيفون الكامل وبعدها سوف يعمل بشكل طبيعي.

توقف مستشعر البصمة على نظام iOS 10

لو توقف مستشعر البصمة عن العمل على نظام التشغيل iOS 10 ولا تعرف ماذا تفعل يمكنك القيام بما يلي:
الذهاب للإعدادت ثم مستشعر البصمةوأدخل رمز المرور
Settings > Touch ID & Passcode
بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الآي تيونز ومتجر التطبيقات ثم قم بإيقاف الآيفون ثم إنتقل مرة أخرى للإعدادات ثم المستشعر الخاصة بالبصمة وتخلص من بصمتك وأدخل بصمتك الجديدة عبر الذهاب للإعدادات وبعدها مستشعر البصمة وانقر على البصمة التي تريد إزالتها وقم بإعادة تشغيل الآيفون وبعدها أدخل بصمتك مرة أخرى ويجب أن يعمل مستشعر البصمة بدون مشكلة.

جهاز الآيفون غير متصل بالشبكة

إذا قمت بالتحديث لنظام iOS 10 ووجدت بعدها فقدان الإشارة بجهاز الآيفون الخاص بك بجانب عدم قدرتك على إعادة الإتصال بالشبكة مرة أخرى حتى لو إنتقلت من مكان لآخر لا تتلقى أي إشارة، يمكنك حل المشكلة عبر إعادة تشغيل الآيفون مرة أخرى ولكن إذا حدثت المشكلة مرة أخرى فيمكنك تجربة تفعيل وضع الطائرةAirplane mode ثم إيقافه، ويمكنك تجربة إزالة نظام التشغيل 10 ثم تثبيته مرة أخرى ولكن هذه المرة عبر آي تيونز من خلال توصيله بجهاز كمبيوتر  عادى أو ماك.

لا يمكنك حذف التطبيقات على نظام iOS 10

إذا لم تكن قادر على التخلص من التطبيقات على الآيفون أو الآيباد بعد تثبيت نظام iOS 10، فعليك إعادة تعيين الجهاز من خلال النقر المطول على زر الباور والهوم في نفس الوقت لعدة ثواني حتى يظهر شعار أبل، إذا لم تعمل تلك الطريقة يمكن تجربة إعادة تعيين كافة الإعدادات وسوف يكون بإمكانك التخلص من أي تطبيق.

الجهاز تزداد حرارته عند الشحن

إذا لاحظت بعد تثبيت نظام iOS 10 على الآيفون أن الجهاز تزداد حرارته عند الشحن فلا داعي للقلق فالسبب الأساسة أن الجهاز يقوم بتحديث للتطبيقات في الخلفية لذا بعد الإنتهاء من تلك التحديثات سوف يعود الجهاز لحرارته المعتادة.

 

في النهاية هذه كانت بعض المشاكل والأخطاء التي لاحظها بعض مستخدمي الآيفون، إذا كنت تعاني من مشكلة أو عطل ما بعد تثبيت نظام التشغيل IOS 10 فيمكنك كتابتها في التعليقات وسوف نخبرك بكيفية إصلاحها ومعالجتها.

 

المصدر

الوسوم
إغلاق