الرئيسية / أخبار / AMD تكشف عن معالج الرسومات المنتظر Vega
AMD-VEGA

AMD تكشف عن معالج الرسومات المنتظر Vega

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 11 يناير 2017– كشفت شركة AMD ورمزها في بورصة ناسداك (AMD)، تفاصيل أولية عن وحدة معالجة الرسومات المرتقبة Vega والتي امتدت جهود تطويرها على مدى 5 أعوام، بعدما أصبحت وحدات معالجة الرسومات التقليدية غير قادرة على دعم ألعاب الفيديو على الحاسوب وبرمجيات التصميم المحترفة، والذكاء الاصطناعي، وأصبح العمل مع البيانات المكثفة أمرا طبيعياً، ليبرز دور معالجات الرسومات نظراً لطبيعتها في معالجة البيانات. ولمواكبة ذلك التضخم في حجم المعلومات المتداولة أصبح من الضروري توافر ذاكرة ذات مساحة كبيرة. وهو ما توفره وحدة Vega من طريق إرساء بيئة ذاكرة مرنة، تمكّن وحدة الرسومات من توزيع البيانات وإداراتها في وحدات ذاكرة مختلفة.

 وقال راجا قدري، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للهندسة في تقنيات Radon لدى شركة AMD: “من المذهل رؤية قدرة وحدات معالجة الرسومات على معالجة مشاكل البيانات بحجم جيجا بايت في ألعاب الفيديو، ومشاكل البيانات بحجم إكسابايت في وحدات الذكاء الاصطناعي. قمنا بتصميم بِنية Vega بناء على هذه القدرات، وأضفنا عليها القدرة على معالجة مشاكل البيانات الكبيرة بمرونة أكثر، لتصبح وحدات معالجة الرسومات قادرة على توفير حلولاً للمشاكل الحالية وحتى خمسة أعوام. وتمثل الذاكرة المخبأة (Cash) عالية التردد في Vega، جزءاً محوريا قادراً على إحداث أثر عميق في سوق وحدات معالجة الرسومات”.

مزايا بنية تقنيةVega  المتقدمة:

  • ذاكرة وحدة معالجة الرسومات الأكثر تقدماً في العالم: توفر بنية Vega تسلسل هرمي جديد للذاكرة في وحدة معالجة الرسومات. ويأتي هذا التغيير الجذري الجديد في شكل الذاكرة المخبأة عالية التردد الجديدة ووحدة التحكم الخاصة بها. وتتميز الذاكرة المخبأة الجديدة بتقنية HBM2 المتطورة، والتي تتمتع بقدرات تمكنها من تداول بيانات بحجم تيرابايت كل ثانية، بعدما تمت مضاعفة تردد المستقبلات (Pin)، لتتفوق بذلك على الجيل السابق HBM. وتوفر تقنية HBM2 سعة تخزينية أكبر بكثير بالمقارنة مع ذاكرة GDDR5. وتتميز بنية Vega بقدرتها على التعامل مع مجموعة كبيرة من البيانات بالإضافة إلى قدرتها على العمل مع مختلف أنواع الذاكرة حتى 512 تيرابايت من المساحة الافتراضية.
  • الجيل الجديد من معالجة الأشكال الهندسية: أصبح بإمكان الألعاب والبرامج الاحترافية اليوم، استخدام الأشكال الهندسية المعقدة بشكل أفضل بعد التطور الحاصل في جودة الأجهزة. ويحتوي كل إطار على مئات الملايين من المضلعات تتكون في شكل كثيف إلى حد أنه في بعض الأوقات تُعالَج بالبكسل. ويتيح الجيل الجديد من Vega إمكانية معالجة الأشكال الهندسية بشكل أفضل، متيحاً المجال للمبرمج لإطلاق عنان معالجة الأشكال الهندسية المعقدة، بالإضافة إلى قدرته على المعالجة بصورة أفضل من بنية Radeon السابقة بنسبة ـ200%. واحتوائه على موزع المهمات الذكي الذي يساعد على موازنة تدفق المعلومات وإبقاء الأداء ثابتاً ومتزناً.
  • الجيل التالي من محركات الحوسبة: وفي قلب بنية Vega يوجد الجيل القادم من محركات الحوسبة المصممة للعمل مع وحدات الحوسبة المرنة والتي يمكنها من معالجة عمليات التشغيل لـ 8 بيت، أو 16 بيت، أو 32 بيت، أو 64 بيت، لكل نبضة سرعة. وتعمل هذه الوحدات الحاسوبية لتحقيق ترددات أعلى بكثير من الأجيال السابقة وتدعم مختلف أنواع البيانات المتغيرة، ما يجعل هذه البنية متنوعة للغاية في التعامل مع سير العمل.
  • محرك بكسلات متقدم: يستخدم هذا المحرك تقنية Draw Stream Binning Rasterizer المصممة لتعزيز الأداء وكفاءة تشغيل الطاقة. وتتيح للبكسلات داخل المحرك أن تأخذ اللون لمرة واحدة فقط والإخفاء المبكر للبكسل المظلمة. ويعمل معالج البكسل في Vega على المستوى الثاني من الذاكرة المخبأة، ليخفف من ضغط البيانات الرسومية بشكل مبكر من طريق تنفيذ العمليات قبل حفظها.

 

من المتوقع أن يتم شحن منتجات وحدات معالجة الرسومات الجديدة التي تستند على بنية Vega في النصف الأول من عام 2017.

عن بندر العلي

مؤسس ورئيس تحرير موقع وقناة التكنولوجيا الشاملة. اعمل في مجال تقنية المعلومات. التقنية وخاصة الهارودوير هو عشقي الاول.

شاهد أيضاً

تحديث BIOS لبطاقات EVGA GTX 1080 FTW2 و SC2 لزيادة سرعة الذاكرة الرسومية

أعلنت شركة EVGA عن إصدارات محسنة جديدة لبطاقات EVGA GTX 1080 FTW2 و SC2 حيث تقدم …